الثلاثاء 7 مايو 2024

أستاذ علم إجتماع: 60% من الشباب يستخدمون السوشيال ميديا بشكل أساسي في يومهم

الدكتورة سامية خضر

أخبار5-10-2021 | 16:36

إسراء خالد

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن السوشيال ميديا احتلت جزء كبيرًا من حياتنا، إن لم تكن تحتل حياتنا بأكمها، ونعتمد عليها بشكل يومي، ففئة كبيرة تعتمد عليها بشكل يومي وأساسي. 

وأوضحت خضر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مواقع التواصل الاجتماعي زاد استخدامها بشكل كبير منذ بداية أزمة كورونا، باعتبارها أحد وسائل التسلية، في ظل الانغلاق الذي تسبب به الفيروس، منوهًا إلى أن ما يزيد عن 60% من الشباب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي في يومهم؛ مما يؤكد سيطرة تلك المواقع على حياتهم.

وشددت على أن تحجيم وقت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يحتم تواجد البديل لها، وهو ما يعد صعبًا نظرًا للاعتياد على تلك المواقع، ناصحًة المواطنين بالبحث عن سبل آخرى لقضاء وقت الفراغ بعيدًا عن السوشيال ميديا، من خلال انشغال كل فرد في شئ يحبه مثل القراءة أو ممارسة الرياضة.

وناشدت خضر وسائل الإعلام بالحرص على إعادة تقديم المحتوى الهادف الذي يجذب انتباه الجمهور، ويجعلهم يقضون وقت فراغهم عليه بدلًا من التطرق للسوشيال ميديا، في محاولة للتحرر من سيطرتها على حياتنا والعودة إلى عالم الواقع. 

السوشيال ميديا

ويشار إلى أن العالم عانى مساء الاثنين 4 أكتوبر من انقطاع مفاجئ بالعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم تطبيقات: الفيسبوك، وتعطل الواتساب، والانستجرام، المملوكين لـ«مارك زوكربيرج»، دون تواجد سبب مؤكد لذلك الانقطاع المفاجئ. ونتج عن ذلك الانقطاع خسائر كبيرة بمختلف الشركات، سواء المالكة لتلك المواقع، أو الشركات التي تعتمد في عملها في المقام الأول على الإنترنت.

وأوضحت تقارير أوروبية، أن أعداد المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تخطت الملايين، ووصلت إلى الـ 2 مليار في بعضها، إذ بلغ عدد مستخدمي تطبيق «واتساب» إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، وأما «فيس بوك ماسنجر» فقد وصلوا إلى 1.3 مليار، «وي تشات» 1.24 مليار شخص، و«تليجرام» 550 مليون شخص، و«سناب شات» 514 مليون شخص.

أقرأ أيضًا:
بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية
بعد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها

Egypt Air