الخميس 2 مايو 2024

خبراء اتصالات: أسهم فيسبوك انخفضت منذ الإعلان عن تصرفات غير أخلاقية بها

الفيسبوك

تحقيقات5-10-2021 | 23:42

إسراء خالد

تسبب الانقطاع المفاجئ في مواقع التواصل الاجتماعي مساء الاثنين 4 أكتوبر، في تعرض العديد من الشركات لخسائر فادحة، خاصًة تلك الشركات التي تقوم بشكل أساسي على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها شركة فيسبوك المملوكة لـ«مارك زوكربيرج»، وما يتبعها من تطبيقات مثل تعطل الواتساب والانستجرام، إذ تسبب ذلك الانقطاع في تناقص ثروة زوكربيرج نحو 6 مليار دولار خلال 7 ساعات فقط.

وذكر خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن السبب وراء هذا العطل المفاجئ غير معروف بعد، ولكن من المتوقع أن يكون حدث خلل في الـ« Domain Name System»، أو ما يعرف بـ«DNS»، والذي يحتوي أسماء المواقع والرقم الخاص بكل موقع، بالإضافة إلى أن أسهم فيسبوك انخفضت منذ ما أعلنت عنه فرانسيس هوجن، مديرة إنتاج سابقة في موقع فيسبوك، في مقابلة تليفزيونية ببرنامج «60 minutes»، حول تواجد بعض التصرفات غير السوية التي يقوم بها فيسبوك، والتي كانت السبب الأساسي في انخفاض أسهم الشركة، وليست أزمة أمس هى فقط السبب.

سبب توقف الفيس بوك

في هذا السياق، قال المهندس أحمد العطيفى، خبير فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن التقارير المبدئية حول تعطل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، بينها تعطل الواتساب، والفيسبوك، والانستجرام، تشير إلى أن حدث خلل في الـ« Domain Name System»، أو ما يعرف بـ«DNS»، والذي يحتوي أسماء المواقع والرقم الخاص بكل موقع.

وأوضح العطيفي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الـDNS الخاص بالفيسبوك حدث به خلل، واعتقد البعض أنه أصبح عرضًة للبيع، وتلك هى المشكلة الرئيسية التي تعرض لها الفيسبوك، إلى جانب حدوث خلل في الـ border control protocol الخاص بالفيسبوك «BGP»، وهو المسئول عن توجيه الاتصال الخاص بالموقع وتنظيم العلاقات بينه وبين المواقع الآخرى والربط بينها.  

عطل فيسبوك

وأشار إلى أن ما حدث أمس ليس فريدًا من نوعه، فحالات انقطاع الإنترنت تتكرر من حين لآخر، مثل ما حدث في إبريل الماضي، وحدث انقطاع في الإنترنت أيضًا عام 2019 واستمر الانقطاع نحو 24 ساعة، فمشاكل التعطل تتكرر دائمًا.

ونوه إلى أن أسهم فيسبوك انخفضت منذ ما أعلنت عنه فرانسيس هوجن، مديرة إنتاج سابقة في موقع فيسبوك، في مقابلة تليفزيونية ببرنامج «60 minutes»، حول تواجد بعض التصرفات غير السوية التي يقوم بها فيسبوك، والتي كانت السبب الأساسي في انخفاض أسهم الشركة، وليست أزمة أمس هى فقط السبب في إلحاق الخسائر بالشركة، منوهًا إلى أن العالم يجب أن يضع في اعتباره السيطرة التي تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب انتباه شركات الإنترنت للطريقة التي تستخدمها للوصول للجمهور.

وأوضح خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مستخدمي الفيسبوك بدأوا بالفعل في البحث عن مواقع بديلة، إذ توجه العديد إلى استخدام تطبيق التليجرام كبديل عن الفيسبوك.

مشكلة الفيس بوك

ومن جانبه، قال دكتور مصطفى النحراوي، خبير السلامة العامة وإدارة المخاطر، إن ما حدث مساء أمس الخميس من تعطل عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها الفيسبوك، والإنسجرام، بالإضافة إلى تعطل الواتساب، لا يمكن أن يكون مجرد عطل فني، بل هو نوع من القرصنة والتي قد تصل إلى الحرب الإلكترونية.

وأوضح النحراوي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن العالم الرقمي يمكن أن يغير حال الدول في ثانية واحدة، فتارة يجعل الدولة تصعد وتحقق إنجازات، وتارة آخرى تهبط في ثانية، مثل ما حدث أمس في ثروة مارك زوكربرج، مالك شركة فيسبوك والتطبيقات التابعة لها مثل الواتساب والانستجرام، إذ بلغت الخسائر بها نحو 7 مليار دولار في البورصة، إلى جانب التعويضات التي يتم تقديمها لعملاء الشركة، والتي كانت ينبغي أن تضع في اعتبارها تواجد البديل في حالة حدوث أي عطل.

ونوه إلى أننا لا نملك بديل لتلك المواقع، فالدول ليس لديها القدرة على خلق مواقع تواصل خاصة بها، إلى جانب حصولها على الإنترنت من الخارج فلا توجد دولة تستقل بشأنها فيما يتعلق بالحصول على الإنترنت، مشددًا على أن الدقيقة في العالم الرقمي بمليارات، فانقطاع الإنترنت عن بعض المواقع لمدة 7 ساعات فقط خلق خسائر عالمية ضخمة؛ مما ينذر بضرورة توخي الحذر.

تعطل وسائل التواصل الاجتماعي

ويشار إلى أن مجلة «فوربس» أفادت بأن مؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربرج خسر نحو 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم فيسبوك بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي، وتعرض twitter لعطل فني مفاجئ أيضًا تسبب له في خسائر كبيرة، إذ تراجعت أسهم شركة twitter بأكثر من 6%، كما تراجعت أسهم شركتي "جوجل" و"أمازون" بأكثر من 2% بعد تسجيل أعطال في منصاتها.

السوشيال ميديا

وأوضحت تقارير أوروبية، أن أعداد المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تخطت الملايين، ووصلت إلى الـ 2 مليار في بعضها، إذ بلغ عدد مستخدمي تطبيق «واتساب» إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، وأما «فيس بوك ماسنجر» فقد وصلوا إلى 1.3 مليار، «وي تشات» 1.24 مليار شخص، و«تليجرام» 550 مليون شخص، و«سناب شات» 514 مليون شخص.

أقرأ أيضًا:
بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية
بعد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها

Dr.Randa
Dr.Radwa