الأربعاء 15 مايو 2024

في الذكري الـ48.. كيف جسدت السينما حرب أكتوبر 1973

أفلام جسدت حرب أكتوبر

فن6-10-2021 | 13:58

نورهان اسامة

أصوات أنفاس لاهثة عالية، تنتقل بين الجنود، علمًا يُرفع على أطلال "خط بارليف المنيع"، تحت تلك الأشعة الشمسية الحارقة في الساعة 12 ظهرًا، وانطلاق التكبيرات المهللة بالنصر، بعد تحرير تلك الأراضي المصرية الطاهرة، التي تلوثت باسم الاحتلال، والذي لم يصمد طويلاً أمام جيش البواسل، لتبدأ الزغايد  في ملئ البيوت المصرية فور انطلاق الراديو مذيعًا أحداث النصر، والإحتفالات التي ظهرت فجأة بشوارع جمهورية مصر العربية، أنه عيد النصر ويوم الكرامة، يوم السادس من أكتوبر عام 1973.

ليصدر قررًا من السينما المصرية بـ توثيق تلك الأحداث التاريخية العظيمة في أفلام تتناول شجاعة المقاتل المصري، والعقول المصرية المدبرة، لتعلن بكل فخر خروج أحداث ذلك اليوم العظيم من دائرة الحكايات التي تتنقل علي الألسنة فقط.

بدور

يعتبر فيلم "بدور" والذي أنتج بعام 1974، من أولي الأعمال السينمائية التي تناولت أحداث حرب السادس من أكتوبر، حيث يتناول كواليس إستدعاء الجيش المصري لـ "صابر" الذي يعمل في هيئة الصرف الصحي، للوقوف ضمن الجيش المقاتل، علي الجبهة في حرب أكتوبر، كأحد أفراد القوات المسلحة المصري، وينتهي الفيلم باستعراض مراسم النصر في الحرب، ليعود بعدها "صابر" للزواج من حبيبته "بدور".

وفيلم "بدور" من بطولة نجلاء فتحي، محمود ياسين، مجدي وهبة، هدي سلطان، محمد رضا، توفيق الدقن، ومن تأليف وإخراج نادر جلال.

بدور

أبناء الصمت

يستعرض فيلم "أبناء الصمت" شجاعة المقاتل المصري، وعُرض الفيلم بعام 1974، متناولاً قصة كفاح ضباط وجنود الجيش المصري، خلال الفترة ما بين نكسة يونية 1967، وحرب الإستنزاف، وحتي قيام حرب السادس من أكتوبر 1973، وتطهير الأراضي المصرية من الاحتلال، وتُغلق الستائر باستشهاد جميع الضباط والجنود المشاركين في الحرب.

وفيلم "أبناء الصمت" من بطولة ميرفت أمين، نور الشريف، محمود مرسي، مديحة كامل، أحمد زكي، محمد صبحي، حمدي احمد، سيد زيان، محمد لطفي، إلهامي فايد، عفاف الباز، فتحية شاهين، ومن تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي.

أبناء الصمت

الرصاصة لاتزال في جيبي

يتناول فيلم "الرصاصة لاتزال في جيبي" الذي عُرض بعام 1974، قصة كفاح "محمد" الذي يأتيه إستدعاء مفاجأ من الجيش، للمشاركة في حرب أكتوبر 1973، ليقرر أثناء الحرب الإحتفاظ بإحدي الرصاصات كضمان للنصر بالنهاية، وليعود بعدها للإنتقام من "عباس" الذي إعتدي علي حبيبته "فاطمة" جنسيًا.

وتعرض الفيلم لعدة تعليقات من الجمهور، شاركت في نجاحه، حيث شبه البعض "فاطمة" والتي جسدتها الفنانة نجوي إبراهيم، بـ مصر، والتي تم الإعتداء عليها من قبل الاحتلال.

وفيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" من بطولة نجوي إبراهيم، محمود ياسين، حسين فهمي، سعيد صالح، يوسف شعبان، عبد المنعم إبراهيم، ومن تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفي.

الرصاصة لا تزال في جيبي

حكايات الغريب

يتناول فيلم "حكايات الغريب" الذي صُدر بعام 1992، الفترة ما بين نكسة يونية 1967 وحتي حرب أكتوبر 1973، من خلال "عبد الرحمن" أحد أفراد الجيش المصري، الذي يظهر عليه تصرفات إنهزامية والإستسلام بعد الهزيمة الاولي، إلا أن تحل ساعة العبور، والتي يستعيد قواه خلالها ويبذل روحه ودمه فداء لوطنه مصر.

وفيلم "حكايات الغريب" من بطولة محمود الجندي، محمد منير، حسين الإمام، شريف منير، ومن تأليف جمال الغيطاني، وإخراج إنعام محمد علي.

حكايات الغريب

الطريق إلي إيلات

يعد فيلم "الطريق إلي إيلات" واحدصا من أهم الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر، حيث تناول فترة حرب الاستنزاف 1969، وقبل حرب أكتوبر المجيدة، والتي تهاجم خلالها مجموعة من الضفادع البشرية ميناء "إيلات" الإسرائيلي الحربي، وتنجح في تدمير سفنتين حربيتن وإلحاق بيهم خسارة فادحة قبل بدء الحرب الكبري.

وفيلم "الطريق إلي إيلات" من بطولة عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، عبد الله محمود، ناصر سيف، ومن تأليف فايز غالي، وإخراج إنعام محمد علي.

الطريق الي ايلات

الممر

يستمر حلم تجسيد أحداث نصر أكتوبر العظيم، حلمًا يطارد كبار النجوم علي مر السنين، ليقرر الفنان أحمد عز إحياء تلك الأحداث المجيدة، في فيلم "الممر" الذي تناول قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلي رأسهم أحد القادة البواسل "نور"، ويناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتي اللحظات الأولي من حرب الاستنزاف.

وفيلم "الممر" من إنتاج 2019، من بطولة أحمد عز، إياد نصار، أحمد رزق، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمود حافظ، أمير صلاح، محمد جمعة، أسماء ابو اليزيد، ألحان المهدي، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

الممر

Dr.Radwa
Egypt Air