الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى نصر أكتوبر.. دور قطاع التجارة الداخلية والتموين في تنمية سيناء.. مسؤولون يجيبون

تنمية سيناء

اقتصاد6-10-2021 | 09:19

أنديانا خالد

بعد سنوات من التهميش والإهمال تحولت أرض سيناء إلى حقل إرهابيين خلال الأنظمة السابقة، إلا أنه فور تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، أعطى كل توجيهاته بتنمية سيناء بالتوازي مع محاربة الإرهاب، والشقان يعدان تحديًا كبيرا، إلا أن اليوم في ذكرى حرب أكتوبر 1973، يد التنمية تنتصر في أرض الفيروز، حيث نتناول في التقرير التالي أبرز المشروعات التي تمت في قطاع التجارة الداخلية ومنظومة التموين في شمال سيناء.

إنشاء المناطق اللوجستية

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية التابعة لوزارة التموين، إن سيناء تعد من المحافظات الواعدة والمتميزة لضخ واستقبال استثمارات في إنشاء المناطق اللوجستية والأسواق التجارية.

 وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن جهاز التجارة الداخلية يسعى دائمًا إلى زيادة المخزون من السلع التموينية، فهناك خطة لزيادة المخزون إلى 8 أشهر، من خلال ترسية مجموعة من المستودعات الإستراتيجية على كبار المستثمرين، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى رفع كفاءة المخزون وتحسين سلاسل القيمة.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح قريبا أكبر مشروع لوجستي على مستوى الجمهورية في أرض الفيروز "سيناء"، مما تسهم في خفض حلقات تداول السلع ومن ثم خفض الأسعار في السوق بنسبة قد تصل إلى 25%، مشيرًا إلى أنه سيتم توسيع السوق الحضرية والتي تقام على مساحة فدان.

وأشار إلى أنه تم إنشاء سوق الجملة المطور بالعريش بتكلفة 167 مليون جنيه، وتقام على مساحة فدان.

منافذ مشروع جمعيتي

وفي السياق ذاته، قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن سيناء ستكون قاطرة الاستثمارات الفترة المقبلة، بسبب وجود الاستقرار الأمني، مشيرًا إلى أن الوزارة حريصة على إلا يقل  المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية والتموينية عن 6 أشهر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه في إطار تنمية سيناء بقطاع التموين، افتتحت الوزارة 12 منفذًا لمشروع جمعيتي بمحافظة شمال سيناء، أما في جنوب سيناء فهناك منفذ واحد فقط.

وأشار معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه وصل متوسط عدد المستفيدين من نقاط الخبز والدقيق في سيناء خلال عام 2020 إلى 2.5 مليون مواطن، فيما بلغ متوسط المستفيدين من البطاقات التموينية في عام 2020 نحو 2.1 مليون مواطن.

التموين والعملية الشاملة

وقال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة شمال سيناء، علاء الدين السمري، إن المحافظة شهدت العديد من المشروعات التنموية خاصة بعد انتهاء "العملية الشاملة سيناء"، فالأمور خلال الفترة الحالية مستقرة وتسير بشكل منتظم بنسبة تصل إلى أكثر من 90%.

وأضاف «السمري» في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن عدد المجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي وصل إلى 12 منفذًا، بجانب توافر دلتا ماركت متطورة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أنه يتم خلال الفترة الحالية الانتهاء من سوق السمك على أن يتم افتتاحه قريبا.

وعن سوق الجملة، أوضح أنه تم العمل به ويضم العديد من السلع الغذائية وكل احتياجات المواطنين حيث تقام على مساحة  60 ألف متر مربع، بتكلفة تصل إلى 180 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه بعد إقامة هذه السوق لن يحق لأي مواطن إقامة سوق تجارية دون الرجوع إلى مديرية التموين أولًا حتى يحصل على تصريح.

وأشار إلى أن عدد البطاقات التموينية يصل إلى 100 ألف بطاقة، كما يوجد أكثر من 90 مخبزًا على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن عملية صرف السلع التموينية تسير بشكل طبيعي دون وجود أي مشكلات في توافر السلع التموينية.