الإثنين 10 يونيو 2024

مخرجون ساهموا بأفلام جسدت نصر أكتوبر .. شاهد

افلام نصر اكتوبر العظيم

فن6-10-2021 | 13:50

هنادي محمود

تحتفل مصر اليوم الخميس، بالذكرى الـ48 لنصر أكتوبر المجيد والقضاء على نظرية الجيش الذي لا يقهر، وربما لا يخلو بيت مصري من أحد الذين شاركوا في تطهير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، أو قبلها فيما عرف بحرب "الاستنزاف"، و هناك مخرجون ساهموا بفنهم وإبداعهم، في حرب أكتوبر بأفلامهم الخالدة مهما طال الزمان.

 

وأبرز المخرجين الذين شاركوا بإبداعم في أفلام نصر أكتوبر المجيد هما:

 

المخرج محمد راضي عن فيلم "العمر لحظة" من إنتاج 1978

 

تدور أحداث الفيلم عن الجانب الآخر في حياة الصحفية نعمت، وتحديدا مع زوجها رئيس التحرير الذي يعيش حياة اللهو، والذي يدعو في مقالاته إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل.
.
"العمر لحظة" من تأليف يوسف السباعي، ومن إخراج محمد راضي، ومن بطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد، احمد ذكي.


المخرج حلمي رفلة عن فيلم "الوفاء العظيم" من إنتاج 1947

 

"الوفاء العظيم" من تأليف فيصل ندا، ومن إخراج حلمي رفلة، ومن بطولة نجلاء فتحي،  ومحمود ياسين، وكمال الشناوي، سمير صبري، مريم فخر الدين.

 

المخرجة إنعام محمد علي عن فيلم "حكايات الغريب" وفيلم "الطريق الي إيلات"
"حكايات الغريب" من إنتاج 1992، وتدور احداث  الفيلم عن الفترة بين حرب ١٩٦٧ وحرب أكتوبر ١٩٧٣ ، من خلال البطل عبد الرحمن الذي يجسد دوره محمود الجندي، الذي بدأت تصرفاته يظهر عليها الانهزامية والاستسلام بعد الحرب الأولى، إلى أن يحدث العبور ويبدأ في الوقوف مدافعا عن وطنه ويبذل روحه ودمه فداء له.


"حكايات الغريب" من إخراج إنعام محمد علي،  وتأليف الكاتب جمال الغيطاني، وبطولة محمود الجندي ومحمد منير وحسين الإمام وشريف منير، هدي سلطان.

"الطريق الي إيلات" من إنتاج 1993، و تدور أحداث الفيلم عن البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي.

"الطريق الي ايلات"  للمخرجة إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد.


المخرج علي عبد الخالق عن فيلم "إعدام ميت" من إنتاج 1985

تدور أحداث  الفيلم عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي.


 "إعدام ميت" من بطولة  محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي، من تأليف إبراهيم مسعود، ومن إخراج علي عبد الخالق.

 

المخرج محمد خان عن فيلم "أيام السادات" من إنتاج 2001

تدور أحداث الفيلم عن قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام"،  بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.


"أيام السادات"  من بطولة احمد زكي، مني زكي، ميرفت امين، اسعاد يونس، ومن تأليف احمد بهجت، ومن إخراج محمد خان.

 

المخرج حسام الدين مصطفي عن فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" من إنتاج 1974

تدور أحداث الفيلم حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين،  من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.

"الرصاصة لا تزال في جيبي"  من بطولة محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم، ومن تأليف إحسان عبد القدوس، ومن إخراج حسام الدين مصطفي.