الثلاثاء 30 ابريل 2024

في ذكرى نصر أكتوبر.. المصريون يتذكرون الرئيس الراحل السادات

الرئيس الراحل محمد أنور السادات

أخبار6-10-2021 | 15:24

إيمان علي

بالتزامن مع الذكرى الـ48 لحرب أكتوبر1973، احتل اسم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، مركزًا متقدمًا في قائمة مؤشرات جوجل، بأكثر من ألفي عملية بحث خلال الساعات الماضية، حيث يتذكر المصريون دوره التاريخي في النصر الذي حققه الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، ليستعيد أرض سيناء بعد احتلالها لمدة 6 سنوات.

ويعد الرئيس الراحل محمد أنور السادات واحدًا من أعظم الزعماء في تاريخ جمهورية مصر العربية،  لما قدمه خلال سنواته الـ11 في حكم البلاد من إنجازات سياسية، بالإضافة إلى قيادته لحرب 1973 واستعادة شبه جزيرة سيناء، استطاع من خلالها صنع تاريخ من ذهب.

وكان حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات حادثًا مروعًا، إذ تم في سرعة مذهلة ولم يستغرق سوى 35 ثانية، اهتز بعدها العالم كله.

يوم 6 أكتوبر 1981، عقد احتفال لموكب النصر في القاهرة لإحياء ذكرى عملية بدر1973، وكان السادات محاطًا بأربع طبقات من الأمن وثمانية من الحراس الشخصيين، وكان العرض العسكري ينبغي أن يكون آمنًا بسبب إجراءات سحب الذخيرة، وكان يفترض أن تقوم طائرات من القوات الجوية المصرية داسو ميراج بالتحليق، حيث استحوذت على اهتمام الحضور، وفي تلك اللحظة توقفت شاحنة عسكرية من موكب الجيش المصري، وتضمنت تلك الشاحنة فرقة الاغتيال، بقيادة الملازم خالد الإسلامبولي.

وحيث توقفت الشاحنة ترجل القتلة، واقترب الإسلامبولي من السادات، ونهض السادات يرد التحية العسكرية التي ظن أن الجندي أتى لتحيته وعندها ألقى الإسلامبولي ثلاث قنابل يدوية على السادات، واحد فقط من التي انفجرت، ونزل باقي القتلة من السيارة وصوبوا بنادقهم وأطلقوا النار على المدرجات وبعد أن أصيب السادات وسقط على الأرض، ألقى الناس الكراسي من حوله لحمايته من وابل من الرصاص، وتوفي متأثرًا بإصابته بطلقات نارية في الشريان الأورطي على الرغم من أنه أيضا أصيب بطلقات في الأمعاء والرقبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa