الخميس 9 مايو 2024

5 أعمال فنية خلدت دور «صقور المخابرات المصرية» فى حرب أكتوبر

حرب اكتوبر

فن6-10-2021 | 19:43

ياسمين مندور

الانتصار الذى حققته مصر في حرب أكتوبر 1973، لم يتحقق بالاستعداد الفني والقتالي فقط، وإنما تخطى إلى الحرب الخفية، والتي تعتمد على الجواسيس، حيث عمدت إسرائيل إلى نشر الكثير منهم بعد هزيمة 67، لنقل المعلومات الخاصة بالاستعدادات.

وكان لصقور المخابرات المصرية دور كبيرفى إسقاط العديد من الجواسيس، وهو ما جسدته السينما، لتكشف الطابور الخامس والأفخاخ التي ينصبها العدو للإيقاع بضعيفى النفوس لخيانة الوطن.

السقوط في بئر سبع

ولم تكن قصة" السقوط في بئر سبع" مجرد رواية من خيال المؤلف بل قصه حقيقية المأخوذة من ملفات المخابرات عن عائلة الجواسيس التي استطاع رجال المخابرات المصرية كشفهم بعد تكوين وشبكة تجسس مكونة من أسرة كاملة (الزوج، والزوجة والأبناء الثلاث)، وبدأت محاكمتهم في أكتوبر؛ ليكون شهر الانتصارات على كافة المستويات لتصنع بعدها واحده من أهم الملحميات الدرامية التي تناولت قصتهم بنجاح في مسلسل "السقوط لي بئر سبع" من بطولة اسعاد يونس وسعيد صالح.

الصعود إلى الهاوية

تناول فيلك "الصعود إلى الهاوية " قصة الجاسوسة هبة سليم أخطر جاسوسة جندها الموساد ونجحت في تجنيد المقدم مهندس الصاعقة فاروق عبد الحميد الفقي الذي كان يشغل منصب مدير مكتب قائد سلاح الصاعقة العميد آنذاك نبيل شكري ورئيس الفرع الهندسي لقوات سلاح الصاعقة في بداية عقد السبعينيات، وقد أمدها بمعلومات سرية جدًا عن خطط الجيش الدفاعية ولا سيما حائط الصواريخ التي كانت تحمي العمق المصري، وانتج فيلم الصعود إلى الهاوية والذي تناول قصتها و أمر الرئيس الراحل محمد انور السادات باعدامها سرا.

رأفت الهجان

ومن خلال ملحمة درامية صنعت من ثلاثة أجزاء خلد مسلسل" رأفت الهجان " سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

دموع في عيون وقحة

ومن ملفات الجاسوسية المصرية خرج علينا مسلسل "دموع في عيون وقحة" ليحكى عن شاب يدعى "أحمد الهوان" و جمعة الشوان " في المسلسل ويحكى عن قصة شاب فقير يسعى الموساد الإسرئيلى إلى تجنيده وذلك بعروض مغرية تنتشله من الفقر، ولكنه يسارع إلى إبلاغ أجهزة الأمن المصرية ليصبح عميل مزدوج و كان بطولة الفنان الكبير عادل امام .

مسلسل الحفار

و كان من أهم الأعمال تجسيدا لدور المخابرات مسلسل "الحفار" في فترة احتلال سيناء والقيام بإحضار حفار للتنقيب عن البترول في سيناء من بطولة حسين فهمي.

العميل 1001

و كان مسلسل" العميل 1001" هو أخر الاعمال الدرامية التي خرجت من ملفات المخابرات المصرية عن شاب مصري يدعى عمرو طلبة يتغلغل في المجتمع والموساد الإسرئيلى، ويكتشف بالصدفة شبه كبير يجمع عمرو وموسى، الشاب اليهودي الذي مات في مدينة طنطا المصرية، فيتم استغلال الشبه لتجنيد عمرو كجاسوس في إسرائيل و كان من بطولة مصطفي شعبان و نلي كريم.

Dr.Radwa
Egypt Air