الخميس 16 مايو 2024

ورشة رسم على الخزف وأخرى لتعديل السلوك ضمن فعاليات ملتقى "أهل مصر" (خاص)

الفنانة التشكيلية نشوى الحناوي

ثقافة7-10-2021 | 09:58

عبدالله مسعد

قالت الفنانة التشكيلية نشوى الحناوي والمسئولة عن ورشة الرسم على الخزف والمشاركة ضمن فعاليات الأسبوع الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع الدمج الثقافي لأطفال المناطق الحدودية "أهل مصر" الذي ينظمه قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي برئاسة لاميس الشرنوبي التابع للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، في الفترة من 4 حتى 12 أكتوبر الجاري إن الخامات المستخدمة في هذه الورشة هي أطباق خزف مصنوغة من الفخار من الطين الأسواني ونشتري الأطباق جاهزة للرسم عليها.

وتابعت: المستهدف من الورشة هو تطوير الفكر الإبداعي للأطفال ودمج ثقافتهم بطريقة حديثة. 

ويبلغ عدد الأطفال المشاركين بهذه الورشة 15 طفلا من محافظات الوادي الجديد وبورسعيد ومطروح والقاهرة وغيرها من المحافظات.

وأضافت بدأ الأطفال منذ اليوم الأول في التعامل مع الخامات بشكل مباشر، ومن المقرر أن يقوم الأطفال ببناء اللوحة التي يريدها على طبقه الخاص.

قالت الفنانة التشكيلية كريمة الديب والمسئولة عن ورشة "اعرف نفسك": من خلال مجموعة أنشطة متنوعة للطفل يكتشف خلالها الطفل نفسه وشخصيته ونقوم بتعديل سلوكه ووجدنا أكتر من سمة تؤثر على الطفل مثل قلة الثقة بالنفس والتعرض للعنف والحزن والقلق عند الأطفال ونقوم برصد كل هذه الصفات من خلال فنهم وفي البداية يكون هناك جزء استكشافي حتي نتمكن من تحليل شخصية ذلك الطفل.
 
وتابعت: في البداية نقوم بعمل ورشة نعرف من خلالها المشاكل التي تحيط به وبعد ذلك نقوم بعمل ورش لتعديل السلوك.
 
وأضافت أن الأطفال المشاركين في هذه الورشة بلغ عددهم 18 طفلا من محافظات مرسى مطروح والوادي الجديد وبورسعيد والقاهرة وغيرها من المحافظات.

وصرحت بأن مضمون الورشة يختلف كل يوم عن الآخر ومن الأدوات المستخدمة في هذه الورشة ألوان أكلريك والفرش وبلاستيك شفاف وورق كانسون، وظهر على الأطفال مدى السعادة منذ أول أيام الورشة خاصة أن تلك الورشة يسبقها تأهيل نفسي. 

كما تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية وعمل مطويات عن معالم بورسعيد السياحية والأثرية وتاريخها من التهجير للتعمير، ورش حكي بعنوان تاريخ مدينة الفرما وضواحيها، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات قشرة  الخشب، تعليم بالتقنيات المتعددة ورشة أصنع كتابي، طباعة على القماش، أركيت، عمل مفارش بالصوف، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

ويقام حفل الختام بقصر ثقافة بورسعيد يوم الإثنين الموافق 11 أكتوبر وتقديم فقرات فنية لفرقة أطفال بورسعيد للفنون الشعبية إلى جانب معرض لإنتاج الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال الأسبوع وكذلك عرض عمل مسرحي من إنتاج ورشة المسرح وعرض فيلم تسجيلي عن فعاليات الأسبوع.

ومشروع أهل مصر يهدف لدمج أطفال مصر من المناطق الحدودية بأطفال القاهرة والمحافظة المضيفة، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم المختلفة وتعريفهم بتاريخ بلدهم وتثقيفهم وزيادة روابط الصداقة والتعارف بين الأطفال، ومعايشة ثقافات وعادات وتقاليد تزخر بها المحافظات المصرية، حيث نفذ أول أسابيع المرحلة الثالثة بمحافظة الإسماعيلية في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس الماضي، والأسبوع الثاني بمحافظة الإسكندرية في الفترة من 25 أغسطس حتى 2 سبتمبر بمشاركة 200 طفل في كل أسبوع، كما سبق تنفيذ 17 أسبوعًا ثقافيًا في المرحلتين السابقتين للمشروع إضافة إلى ملتقى ثقافي بالقاهرة.