الجمعة 17 مايو 2024

5 موضوعات تناولتهم سورة القلم.. تعرف عليهم

سورة القلم

دين ودنيا8-10-2021 | 01:14

زينب محمد

سورة القلم هي سورة مكية نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة، وهي ثاني السور المكية حيث نزلت بعد سورة العلق، تقع في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم، وترتيبها الثامنة والستين في القرآن الكريم.

كما يبلغ عدد آياتها اثنين وخمسين آية، ويبلغ عدد كلماتها نحو ثلاثة مائه كلمة، ويبلغ عدد حروفها ألف ومائتان وستة وخمسون حرفا، وهي من السور ذات الفضل العظيم، فلسورة القلم الكثير من الفضل حيث من يواظب على قراءتها يبعد الله بينه وبين الفقر وظلمة القبر، وتساعد في تحسين الخلق، ولها ثواب عظيم.

سبب نزول سورة القلم

تعرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للاتهام بالجنون، وذلك عندما سمعت قريش بواقعة نزول جبريل -عليه السلام- على رسول الله في غار حراء، وأيضا عندما جهر بالدعوة والإسلام؛ فنزلت سورة القلم عليه تثبيتا له -صلى الله عليه وسلم-، ونفياً لهذه التهمة الباطلة عنه -صلى الله عليه وسلم-، وإشادة بمكارم أخلاقه وصفاته، كما عمدت السورة إلى تهديد الكافرين وإنذارهم بالهلاك والعذاب.

سبب تسمية السورة بهذا الاسم

في معظم التفاسير بسورة ن والقلم باعتبار أولها، وفي بعض التفاسير بسورة ن باعتبار الحرف الذي افتتحت به؛ كسورة ص وسورة ق، وفي بعض المصاحف بسورة القلم، ويظهر من خلال قسم الله بالقلم وتسمية السورة به أهمية القلم والكتابة، ودورهما في النهوض بالأمة، ونشر عقيدة الإسلام، وتبليغها إلى كافة أقطار الأرض لا سيما وأنها قد نزلت في وقت تكاد تنعدم فيه الكتابة.

موضوعات سورة القلم

هناك عدة موضوعات تناولتها سورة القلم، منها ما يأتي:

-دفع الدعوى الباطلة التي اتّهم فيها المشركون رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- بالجنون.

- التصريح والإعلان عن تحدي المشركين بالإتيان بمثل القرآن الكريم، حيث يعد هذا الإعلان هو الأول ذكراً في القرآن الكريم.

- الحديث عن مكارم الأخلاق التي يتصف بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتثبيته، وتطمينه.

- تحذير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مجاملة المشركين والموافقة على مقترحاتهم التي لا ينطوي تحتها سوى الخبث والمكائد.

-  بالحديث عن المؤمنين والمشركين ومصير كل منهما يوم القيامة