الثلاثاء 21 مايو 2024

%25 ارتفاعًا بسعر عملة بيتكوين خلال 7 أيام

بيتكوين

اقتصاد7-10-2021 | 15:46

فيرونيكا مجدي

تشهد سعر عملة البيتكوين الرقمية المشفرة ارتفاعًا، وصل إلى 25% خلال آخر 7 أيام، حيث تجاوزت 54 الف دولار، و يعد ذلك ارتفاعا كبيرا لأول مرة منذ مايو الماضي.

 

وبحسب بيانات منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات الرقمية، ارتفع سعر عملة ليسجل 54,140 دولار.

 

وارتفعت القيمة المسوقية لعملة بيتكوين الى فوق مستوى التريليون دولار مسجلة 1 تريليون و22 مليار دولار.

 

تعتبر بيتكوين العملة الرقمية الاشهر ولكن هناك العديد من العملات الرقمية الاخرية التي سجلت ارتفاعا أيضا، مثل عملة الايثريوم التي ارتفع سعرها خلال اخر 7 أيام بنسبة 19% لتصل الى مستوى 5,559 دولار.

 

سجلت القيمة السوقية للايثريوم 419 مليار دولار خلال تعاملات اليوم، كما يمثل كلا من بيتكوين وايثريوم نحو 63% من إجمالي قيمة سوق العملات الرقمية.

 

والجدير بالذكر أن العملات الرقمية هي عملة افتراضية لا وجود مادي او ملموس لها، تتداول فقط عبر شبكات الانترنت، وليس لها بنك مركزي تصدر منه، كما لا تخضع للإشراف من أي جهة، ولا تتحكم فيها سلطات مركزية، وتعتمد في تعدينها على الالاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

 

يتربع على قمة العملات الرقمية البيتكوين، نشأت هذه العملة عام 2009 من قبل شخص غامض مجهول اطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو، وفي عام 2010 كان سعرها نحو 0,003 سنت للعملة الواحدة، وفي أكتوبر 2017 وصل سعرها ل 4700 دولار.

 

مميزات عملة بيتكوين: 

 

يتمتع مستخدمين بيتكوين يقدر كير من التحكم في علوماتهم الشخصية وبياناتهم المالية.

 

يواجه مستخدميها مخاطر اقل لسرقة الهوية مقارنة بمستخدمين العملات الورقية، وغيرها من اشكال الدفع الرقمي مثل بطاقات الائتمان حيث تخفي خوارزميات التشفير عنوان محفظة العملة.

 

في الفترة الأخيرة زادت شعبية بيتكوين كوسيلة استثمارية، وبالتالي زاد قيمتها على المدى الطويل لمن يشتريها حيث يتمكن من خلالها ان يجني الكثير من المكاسب.

 

عيوب عملة بيتكوين :

 

عدم ضمان التحويلات لانه لا توجد طريقة مثالية لمنع الخطأ البشري ولا توجد أنظمة يمكنها ان تعوضك في حال الخسارة .

 

تظل التقلبات هي اكبر خطر للعملة لانه قد ينتج عن التحركات و التقلبات المفاجئه في أسعار البيتكوين الى خسارة الالاف من الدولارات في خلال ثواني.

 

قلة الشركات التي تقبل الدفع بالبيتكوين ومنها: مايكروسوفت، ويكيبديا، ووردبريس، صب واي...لارتباطها بالويب المظلم والدفع مقابل الجرائم وسداد نقدية للقرصنة يجعلها محل شك وهجوم دائم.