الثلاثاء 21 مايو 2024

12 وقتاً يستجاب فيه الدعاء.. احرص عليها

أوقات استجابة الدعاء

دين ودنيا7-10-2021 | 18:05

زينب محمد

يوجد العديد من الأوقات التي تستجاب بها دعوة المسلم، وعليه أن يغتنم تلك الأوقات والمواطن في طلب ما يرجو من الله سبحانه وتعالى، ولكن العلماء لم يذكروا الحمل أو الولادة كأحد مواطن أو أسباب استجابة الدّعاء بوجه التحديد، مع أن ذلك شائع بين الناس، بل إنّه بلغ حد الشهرة، لكنه ربما يدخل في باب دعاء المضطر الذي إن دعا الله -تعالى- أجابه، بل إنّه يدخل في قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه عنه الصّحابيّ أبو سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-،  فقد ثبت فيه أن  رسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «ما من مُسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رحمٍ، إلَّا أعطاهُ اللَّهُ بِها إحدى ثلاثٍ: إمَّا أن تعجَّلَ به دعوتُهُ، وإمَّا أن يدَّخرَها لَهُ في الآخرةِ، وإمَّا أن يَصرِفَ عنهُ منَ السُّوءِ مثلَها، قالوا: إذاً نُكْثرُ، قالَ: اللَّهُ أَكْثَرُ»، وفيما يأتي بيان الأوقات التي تُستجاب بها دعوة المسلم، ويُمكن للحامل استغلالها جميعها بالدّعوة لنفسها ولجنينها.

 

أوقات استجابة الدعاء

الاوقات التي يستحب الدعاء فيها؛ لاستجابة الدعاء فيها، كالآتي:

- دعاء المسلم في ليلة القدر؛ فإنّ الدّعاء في ليلة القدر لا يكون بينه وبين الله -تعالى- أي حجاب.

- الدّعاء بعد منتصف الليل أو في وقت السَّحر، وهو الوقت الذي ينزل فيه الله -تعالى- إلى السّماء الدنيا ليقضي الحاجات التي يطلبها البشر في ذلك الوقت، فلا أحد يسأل الله -تعالى- شيئاً في ذلك الوقت إلّا أجابه.

- الدّعاء عند الانتهاء من أداء الصّلوات المفروضة؛ وهي الفرائض الخمس المفروضة على المسلم في اليوم والليلة.

- الدّعاء بين الأذان والإقامة، وعند النداء للصّلاة، وعند اشتباك الجيشين في المعارك.

- الدّعاء عند نزول المطر من السّماء.

- الدّعاء في ساعة الجمعة؛ فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه: «أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- ذكَر يومَ الجمُعةِ، فقال: فيه ساعةٌ، لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ، وهو قائمٌ يُصلِّي، يَسأَلُ اللهَ تعالى شيئاً، إلّا أعطاه إيّاه».

 - دعاء المسلم عند شُربه من ماء زمزم.

- دعاء المسلم في السجود أثناء أدائه للصّلوات.

- الدّعاء عند سماع صياح الديك. دعاء المسلم قبل أن يسأل الله -تعالى- حاجته بقول: «لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين».

- دعاء المسلم عند وقوع المصائب والكروب بقول: «إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».

- دعاء المسلم عند المريض.

- دعاء الوالد لولده، أو دعاء الولد الصالح لوالديه.