الأحد 12 مايو 2024

3 مظاهر لسوء التغذية عند الأطفال وطرق التغلب عليها

صور تعبيرية.

سيدتي7-10-2021 | 21:33

داليا شافعي

أصبح سوء التغذية للأطفال في السنوات الحالية أمرًا شديد الخطورة، حيث يجمع سوء التغذية بين نقص التغذية وضعف الفيتامينات والمعادن وزيادة الوزن. ويمكن رؤية هذه المظاهر الثلاثة لسوء التغذية في عدد من البلدان والأسر أيضًا.

وأوردت صحيفة "هيندوستان تايمز" في تقرير لها أبرز ثلاث وجوه لنقص التغذية لدى الأطفال، والتي ينبغي على الأمهات والآباء الانتباه لها ومحاولة محاربتها. 

وأوضح الوجوه الثلاثة لسوء التغذية هي:

نقص التغذية الكلاسيكي

ويشمل ذلك الوزن المنخفض مقابل الطول أو الهزال، وانخفاض الطول بالنسبة للعمر، أو التقزم ونقص الوزن وهو انخفاض الوزن بالنسبة للعمر. 

ويجعل نقص التغذية الأطفال عرضة لجميع أنواع الأمراض ويمكن أن يهدد حياتهم، وهذا عادة ما يمكن علاجه والوقاية منه أيضًا.

انخفاض الوزن بالنسبة للعمر يعني أن الطفل قد خضع مؤخرًا لفقدان شديد في الوزن، إما بسبب الإسهال أو أي حالة صحية أخرى. كما قد يعني انخفاض الطول مقابل العمر نقصًا طويل الأمد في الأطعمة المغذية. ويمكن إرجاع هذا إلى سوء التغذية عندما كان الطفل في بطن أمه، وسوء التغذية عندما كان طفلاً.

 سوء التغذية بالمغذيات الدقيقة

تسمى الفيتامينات والمعادن مجتمعة بالمغذيات الدقيقة وهي ضرورية للنمو الصحي والتطور. والأطفال الذين يظهرون سلوكًا صعبًا في تناول الطعام أو أولئك الذين لا يستهلكون مجموعة متنوعة من الأطعمة قد لا يستوفون متطلباتهم من الفيتامينات والمعادن. وفي معظم الأحيان، يمكن أن يكون الاستيعاب مشكلة أيضًا.

كما يعد نقص اليود وفيتامين أ والحديد مشكلة صحية عالمية حيث يعاني العديد من الأطفال من نقص فيها.

زيادة الوزن والسمنة

لقد ولت الأيام التي كان فيها الطفل البدين علامة على صحة الطفل، فزيادة الوزن أو السمنة تعني أن الطفل ثقيل جدًا بالنسبة لسنه. 

هذا المأزق بسبب عدم التوازن بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها. وفي الغالب تكون المشروبات والوجبات الخفيفة بالسكر والدهون هي المسؤولة عن ذلك. ويمن للدهون الزائدة أن تضر بالصحة.

ولحماية الأطفال من سوء التغذية، يمكن المواظبة على عدد من الأمور منها:

توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان تلبية احتياجاتهم من المغذيات الدقيقة.

تناول الوالدين للأغذية الصحية ليصبحوا قدوة لأبنائهم.

تجنب التعرض لجميع أنواع الوسائط وخاصة عند تناول الطعام.

 استكمال الخيارات الصحيحة لسد الفجوة التغذوية التي قد تنشأ على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي.

 تشجيع النشاط البدني عند الأطفال.

Dr.Radwa
Egypt Air