الأحد 29 سبتمبر 2024

إصدار ترجمة كتاب «أركيلوجيا السينما وذاكرة العصر» للمخرج الفرنسي جان لوك غودار

أركيلوجيا السينما وذاكرة العصر

ثقافة7-10-2021 | 20:52

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق ضمن سلسلتها السينمائيّة كتاب: "أركيلوجيا السينما وذاكرة العصر" للمخرج الفرنسي "جان لوك غودار" والباحث السينمائي "يوسف ايشغابور" ترجمهُ عن الفرنسيّة: إبراهيم خليفي.

 

وجاء على غلاف الكتاب: بين أيديكم، كتاب فريد من نوعه لواحد من أكثر صانعي الأفلام تأثيرًا في تاريخ السينما. هنا، ينظر جان لوك غودار-المخرج الأكثر تجريبًا وحكمة- إلى قرن من الزمان من الأفلام، بالإضافة إلى التعريج على عمله ومسيرته المهنية في عالم صناعة السينما.

يشرح غودار اهتماماته المركزية - كيف يمكن للفيلم "إحياء الماضي"، ودور الإيقاع في الفيلم، وكيف يمكن أن تكون السينما "فنًا مُفكِرًا بحد ذاته". كتاب أركيولوجيا السينما وذاكرة العصر، أو السينما: وعلم الآثار السينمائي، هو حوار معرفي ممتع بين غودار والسينمائي الفرنسي-الإيراني الشهير يوسفايشاغبور، هنا يقترب غودار بتركيز شديد من تحديد هوس السينما بالعالم، ثم هوس السينما بالتاريخ مدى الحياة.

يذكر أن جان لوك غودار هو مخرج أفلام فرنسي وأحد أبرز أعضاء حركة الموجة الجديدة السينمائية.

ولد غودار في باريس في 30 ديسمبر من عام 1930 لأبوين سويسريين-فرنسيين، درس في جامعة سوربون في باريس، أثناء دراسته في السورون انضم إلى مجموعة هواة سينما فرنسيين ضمت فرنسوا تريفو، جاك ريفيت وإريك رومير، حين أسس أندريه بازين مجلته السينمائية المؤثرة "Cahiers du cinéma" (كراسات السينما) كان من كتابها الأوائل.

 

العديد من أفلام غودار تتحدى الأعراف السينمائية المتبعة في هوليوود أو في السينما الفرنسية في تلك الفترة. يعتبره البعض أشد صانعي أفلام الموجة الجديدة تطرفا، تعبر أفلامه عن آرائه السياسية ومعرفته بتاريخ السينما وكثيرا ما يستعين بأفلامه بالفلسفتين الوجودية والماركسية.