الثلاثاء 14 مايو 2024

أكثر 10 مدن آمنة من فيروس كورونا.. تعرف عليها

كوبنهاجن . أرشيفية

عرب وعالم8-10-2021 | 14:36

سها البغدادي

وفقا لتقرير قام باعداده بعض الخبراء فى علوم المخاطر والتخطيط وعلوم الأوبئة، جاءت كوبنهاجن في مقدمة المدن الأكثر أمانا فى العالم ، تليها تورونتو وسنغافورة، طبقا لما أصدرته وحدة المعلومات الاقتصادية مؤشر المدن الآمنة لعام 2021. ووفقاً لصحيفة  إندبندنت . 

ويأخذ المؤشر في الحسبان أيضا  الأمن الشخصي أو السلامة، بالإضافة إلى الأمن الرقمي والبيئي والبنية التحتية والأمن الصحي، هذا إلى جانب وضع رد فعل كل مدينة على الجائحة ومعدلات الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا» في الاعتبار هذا العام.

قام بعض الخبراء في تخطيط المدن، وعلم الأوبئة، وإدارة المخاطر والاستدامة بإدخال المعلومات في التصنيفات، التي تم الكشف عنها مؤخراً.

وأصبح  الأمن الصحي من أهم البنود التى تم عرضها  في القائمة لمواجهة تحديات عديدة  في الأشهر الـ18 الماضية، حيث اجتاح فيروس «كورونا» مناطق حضرية ممتلئة بالسكان.

وطبقا لما جاء في التقرير: « إن البلدان التي انتشر فيها وباء كورونا ، وقد شهدت المدن - بشكل عام - ارتفاع معدلات حالات الإصابة بمعدلات أسرع في البداية بالمقارنة بالمناطق الريفية القريبة من هذه المدن ».

وهذه قائمة تضم أكثر 10 مدن أماناً في العالم على الشكل التالي:
1 - كوبنهاغن
2 - تورونتو
3 - سنغافورة
4 - سيدني
5 - طوكيو
6 - أمستردام
7 - ويلينغتون
* هونغ كونغ
* ملبورن
10 - ستوكهولم
واحتلت كوبنهاجن المركز الأول بسبب وفرة الحدائق والمساحات الخضراء والممرات المائية، بالإضافة إلى إرشادات واضحة حول فيروس «كوفيد - 19»، بالإضافة إلى ثقة الناس في مسؤولي المدينة، إلى جانب انخفاض معدل الفساد.

وسجلت هونج كونج وملبورن نفس النتيجة بشكل عام، مما جعلهما يحتلان المركز الثامن في القائمة.

وبحسب  التقرير، فقد أشاد لارس فايس عمدة كوبنهاجن  بالشعور بالمساواة في المدينة، قائلاً: «تتميز كوبنهاجن أيضاً بتماسك اجتماعي كبير وفجوة ثروة ضيقة نسبياً. تعتبر المدينة مختلطة حيث يلتقي كل من مساعد التنظيف والمدير التنفيذي ببعضهما البعض في السوبر ماركت المحلي ويضعان أطفالهما في نفس المدرسة.فالعدل والمساواة يعتبرا أهم  أحد الأركان الأساسية للثقافة الدنماركية، ويساهم بشكل كبير في المستويات العالية من الثقة والأمان التي نستفيد منها».

وظهرت العاصمة الدنماركية ضمن المراتب الأولى لكل فئة باستثناء الأمن الصحي، حيث تراجعت إلى المرتبة 26.

واحتلت العاصمة لندن المرتبة 15 في قائمة «الأكثر أماناً» بشكل عام، لكنها احتلت المرتبة الثامنة من حيث الأمن الصحي.

وتصدرت هونج كونج قائمة أمن البنية التحتية، في حين جاءت سيدني في المرتبة الأولى للأمن الرقمي وويلنجتون للأمن البيئي.

Dr.Radwa
Egypt Air