الجمعة 27 سبتمبر 2024

«جالا» موطن أكبر حبات الذرة في العالم

جالا موطن أكبر حبات الذرة في العالم

الهلال لايت 8-10-2021 | 16:15

مى كامل

تشتهر جالا، وهي بلدة صغيرة في ولاية ناياريت المكسيكية، بأنها موطن أكبر حبات الذرة في العالم، يمكن زراعة الأنواع نفسها في أجزاء أخرى من البلاد، لكنها لا تنمو بهذا الحجم.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية فإنه في عام 2019 ، فاز المزارع الذي يدعى خيسوس نازاريو إلياس موكتيزوما ، وهو أكبر مزارع ذرة في العالم، بمسابقة كوز الذرة السنوية في مدينة جالا ، ناياريت وذلك بكوز يبلغ طوله 39.5 سم، وخسر الوصيف بنصف سنتيمتر فقط، ولم يكن معظم المشاركين الآخرين بعيدين أيضًا، إنهم جميعًا يتنافسون مع كيزان الذرة من جالا لاندريس ، وهو نوع "عملاق" معروف بإنتاج بعض كيزان الذرة العملاقة حقًا. 

لكن لسوء الحظ، وبقدر ما هو مثير للإعجاب من حيث الحجم ، فإن جالا    لاندريس كانت تخسر أمام الأنواع السائدة وتتعرض لخطر الضياع إلى الأبد
في حين أن كيزان الذرة التي يبلغ طولها 40 سم لا تزال تعتبر ضخمة ، فهي بالتأكيد ليست طويلة كما كانت من قبل. 

ففي عام 2016 ، فاز مزارع محلي بالمسابقة السنوية بكوز يبلغ طوله 45 سم، وتشير التقارير العلمية التي يعود تاريخها إلى عام 1924 إلى أن الكيزان كان يصل طولها إلى 60 سم ، ونباتات يزيد ارتفاعها عن 6 أمتار، ولكن مع انخفاض عدد المزارعين ، انخفض حجم الكيزان.

قالت الباحثة الاجتماعية والاقتصادية كارولينا كاماتشو: "يجب أن تزرع الكيزان باليد ، ولأن النبات يمكن أن يصل إلى عدة أمتار أو أطول ، يجب حصاد الكيزان من على ظهور الخيل".

وعلى الرغم من حجم كيزانها ونسيجها الثمين، فإن الحقيقة هي أن جالا لاندريس تخسر أمام أصناف أكثر تنافسية وربحية، ومع تحول المزيد من المزارعين إلى الأنواع الأخرى ، يتم تخفيف النسب الوراثي الفريد لهذا النوع الأسطوري.

المأساة الحقيقية هي أن مجرد تصدير نبات جالا إلى ولايات أخرى أو حتى مناطق أخرى من ناياريت لن ينتج عنه نفس آذان الذرة العملاقة، يزرع هذا النوع بالفعل في ولايات مجاورة مثل سينالوا وخاليسكو، وكذلك في أجزاء أخرى من ناياريت ، لكنه لا ينمو بنفس حجم نموه في جالا، عند سفح بركان سيبوروكو.