السبت 18 مايو 2024

تعرف على «الفاكيتا» الحيوان البحري الأندر عالميًا

الفاكيتا

الهلال لايت 8-10-2021 | 22:46

داليا شافعي

يعد الفاكيتا من بين أندر الحيوانات في العالم، وربما لم تسمع اسمه مسبقًا أو ترى شكله، غير أنه حيوان بحري مصنف وفقًا لصندوق حماية الحياة البحرية باعتباره "أندر الثدييات البحرية في العالم".

والفاكيتا، الذي يعني اسمه حرفيًا "البقرة الصغيرة"، يعيش  فقط في أقصى الزاوية الشمالية الغربية لخليج كاليفورنيا في المكسيك، ومنذ أن تم تسجيل عدد السكان عند 567 في عام 1997، فقد انخفض منذ ذلك الحين إلى حالته الحالية البالغة 18، ومن المحتمل أن تنقرض الفاكيتا في غضون عقد من الزمن.

وعلى عكس خنازير البحر الأخرى، يبلغ متوسط ​​معدل ولادة الإناث الناضجة مرة واحدة كل عامين وهو ضعف طول الوقت في الأنواع الأخرى. 

وفي حين تم اقتراح تهديدات محتملة أخرى، فإن الاستخدام غير المنظم للشباك الخيشومية في الصيد التجاري كان أكبر قاتل منفرد للفاكيتا، كما أظهرت دراستان أن القوارب من ميناء واحد كانت مسؤولة عن وفاة ما بين 7-15 ٪ من مجموع سكان الفاكيتا في عام واحد فقط.

لم يتم اكتشاف هذا النوع من خنزير البحر الصغير حتى عام 1958 وبعد أكثر من نصف قرن بقليل، أصبح العالم على وشك فقدانه إلى الأبد. 

ووفقًا لصندوق حماية الحياة البرية، غالبًا ما يتم صيد الفاكيتا وإغراقها في الشباك الخيشومية التي تستخدمها عمليات الصيد غير القانونية في المناطق البحرية المحمية داخل خليج كاليفورنيا في المكسيك.

وتحتوي الفاكيتا على حلقة داكنة كبيرة حول عينيه وبقع داكنة على شفتيها تشكل خطًا رفيعًا من الفم إلى الزعانف الصدرية. كما يمتلك الفاكيتا حديثي الولادة لونًا أغمق وهامشًا رماديًا واسعًا يمتد من الرأس إلى المثقوبة، ويمر عبر الزعانف الظهرية والصدرية. وغالبًا ما توجد بالقرب من الشاطئ في المياه الضحلة للخليج، على الرغم من أنها تسبح بسرعة بعيدًا إذا اقترب قارب.

الاكثر قراءة