الإثنين 17 يونيو 2024

الأمم المتحدة ترحب بتوقيع اللجنة العسكرية المشتركة خطة سحب المرتزقة من ليبيا

الأمم المتحدة

عرب وعالم8-10-2021 | 23:05

دار الهلال

   رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، اليوم /الجمعة/ ، بتوقيع اللجنة العسكرية المشترك (5 + 5) على خطة عمل شاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيا.


وقال بيان للبعثة إن الخطة ستكون بمثابة حجر الزاوية لعملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية".


ووصف المبعوث الأممي ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، بالتوقيع على خطة العمل، واصفا إياها بأنها "إنجاز كبير آخر" بواسطة لجنة (5 + 5) ، التي تتألف من عسكريين من طرفي النزاع في شرق وغرب البلاد، وكانت إحدى مخرجات مؤتمر برلين الذي انعقد للمرة الأولى في يناير 2020.


وقال كوبيش: "يستجيب اتفاق اليوم للمطلب الساحق للشعب الليبي ويخلق زخما إيجابيا يجب البناء عليه للمضي قدمًا نحو مرحلة مستقرة وديمقراطية، بما في ذلك من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة وذات مصداقية وشفافة في 24 ديسمبر القادم ، مع نتائج مقبولة من الجميع".


وكانت وزيرة الخارجية الليبية قد أعلنت يوم /الاحد/ الماضى ، نجلاء المنقوش، خلال مؤتمر صحفي فى الكويت، إن خبر انسحاب بعض المرتزقة هو خبر صحيح، ولكن هذه بداية بسيطة جدًا، لازلنا نسعى إلى تنظيم أكبر وشامل لخروج المرتزقة".


وفي غضون ذلك، كانت هناك تقارير عن خروج عدد من المقاتلين الأجانب من ليبيا مؤخرا وانتقالهم إلى دول إفريقية، من بينها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.