الإثنين 3 يونيو 2024

حروف القلقلة ومراتبها.. تعرف عليها

حروف القلقلة

دين ودنيا9-10-2021 | 12:02

سالي طه

القلقلة اضطراب اللسان حال النطق بحروفها حتى يُسمع لهذه الحروف نبرة قوية، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، بالتفصيل حروف القلقلة ومراتبها كالآتي:

ـ القلقلة لغة تعني الاضطراب والتحريك، وفي الاصطلاح: هي اضطراب اللسان حال النطق بحرفٍ من حروف القلقلة، فيُسمع له نبرة قوية لا سيما إن كان الحرف ساكناً، وحروف القلقلة خمسة وهي: القاف، والطاء، والباء، والجيم، والدال، وهي مجموعة في لفظ "قطب جد".

ـ أقوى حروف القلقلة

تنقسم القلقلة من حيث قوتها إلى ثلاثة أقسام وهي:

ـ أعلى القلقلة: وذلك في حرف الطاء.

ـ أوسط القلقلة: وذلك في حرف الجيم.

ـ أدنى القلقلة: وذلك في حروف القاف، والباء، والدال.

ـ مراتب القلقلة

ـ تنقسم القلقلة إلى مراتب ثلاث وهي:

ـ القلقلة الكبرى؛ هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال مشددا ومتطرفا في آخر الكلمة، ويتم الوقف عليه.

ـ القلقلة الوسطى؛ هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال متطرفا في آخر الكلمة لكنه غير مشدّد ويتم الوقوف عليه.

ـ القلقلة الصغرى؛ هو أن يأتي حرف القلقلة سواء القاف، أو الطاء، أو الباء، أو الجيم، أو الدال ساكنا في وسط الكلمة.

ـ سبب تسمية القلقة بهذا الاسم

 ـ سمّيت القلقلة بهذا الاسم؛ لأنّ حروفها الخمسة حال سكونها تضعف، فتشتبه بغيرها من الحروف، فكان لا بدّ من إتباعها بصوتٍ يشبه النبرة القوية ويساهم في النطق بها بشكل صحيح في الوقف وغيره وإن كان في الوقف أمكن وأقوى، وفي السكون وغيره وإن كان في السكون أمكن وأبين، وقد قال بذلك الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-. سمّيت القلقلة بهذا الاسم؛ لأنّ حروفها الخمسة حال سكونها تتقلقل وتضطرب عند إخراجها والنطق بها، فيُسمع لها نبرة قوية كالصوت الصاعد مع الضغط.

اقرأ أيضا:

احب الأذكار إلى الله.. تعرف على فوائد «حمد الله»

أدعية لتيسر طلب العلم.. داوم عليها