الإثنين 20 مايو 2024

انطلاق ماراثون العام الدراسي الجديد بالجامعات

جامعة القاهرة

أخبار9-10-2021 | 10:56

دار الهلال

انطلق ماراثون العام الدراسي الجديد بمختلف الجامعات المصرية، اليوم السبت، وسط اجراءات وقائية مكثفة لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من فيروس كورونا المستجد، حيث جرى التأكيد على ضرورة حصول الطلاب على اللقاح الخاص بالفيروس إلى جانب الالتزام بمسافات التباعد داخل قاعات الدراسة والمعامل، فيما تزينت الجامعات لاستقبال طلابها وسط أجواء من البهجة والترحيب بالطلاب الجدد.

وفي جامعة القاهرة، جرى الانتهاء من الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد لاستقبال نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها في العام الجامعي الجديد.

وقال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت إنه جرى الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمة في العام الجامعي الجديد، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق قرارات مجلس الجامعة ورئيس الجامعة في هذا الشأن، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها، والتشديد على مواصلة حملات التطعيم للطلاب والأساتذة والعاملين حفاظاً على سلامة جميع المشاركين في العملية التعليمية والاستفادة من التيسيرات الجديدة التي وفرتها وزارة الصحة والسكان في التسجيل والتطعيم الفوري للطلاب.

وأكد الخشت انتظام اجراءات الكشف الطبي للطلاب بكل هدوء ونجاح، وانتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، مشيرًا إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، إلى جانب استعداد المدن الجامعية على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمني محدد.

كما جرى إعلان جداول التسكين لبدء اجراءات استقبال وتسكين الطلاب القدامى للإقامة بها خلال فترة الدراسة بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة، على أن يتم تسكين الطلاب المستجدين وإعلان جداول تسكينهم لاحقًا بعد الانتهاء من إجراءات الالتحاق بكلياتهم.

وفي جامعة عين شمس، استعدت الجامعة برئاسة الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، بمجموعة متنوعة من الفاعليات والأنشطة التي ينظمها قطاع التعليم و الطلاب تحت إشراف محمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب و محمد الشرقاوي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب ، والتي تبدأ بمراسم رفع وتحية العلم بالحرم الرئيسي للجامعة، بحضور طلاب أسرة من أجل مصر المركزية .

كما يقدم طلاب كلية التربية النوعية مجموعة من الفقرات الفنية، مع توزيع المطويات و الكتيبات التعريفية، حيث حرص قطاع التعليم والطلاب على إصدار سلسلة جديدة ومتنوعة من الإصدارات والمطبوعات من بينها ( خدمات تهمك ، لمحات من إنجازات، جامعة عين شمس جامعة النجوم الخمس، فضلاً عن مجموعة من المطويات التعريفية بكل نشاط من أنشطة رعاية الشباب و كذلك صندوق التكافل الإجتماعي ومجموعة مميزة من الكتب الثقافية و الأدبية)، إلى جانب التعريف بأنشطة عشيرة الجوالة.

واتخذت الجامعة الاجراءات الاحترازية لوقاية الطلاب وأعضاء هيئة التدربس وكافة العاملين من فيروس كورونا، والتأكيد على ضرورة الالتزام بالمسافات المقررة داخل قاعات الدراسة وكافة المعامل، فضلا عن اجراءات التعقيم التى يتم اتباعها باستمرار في كافة كليات الجامعة.

وفي جامعة حلوان، أعلن الكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس جامعة حلوان أنه تم الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة باستقبال الطلاب لبدء العام الدراسي الجديد، مع اتباع كافة الاجراءات الاحترازية لحماية كافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من فيروس كورونا.

وأكد مهدى أن مسئولي الأسر بالجامعة استعدوا لاستقبال الطلاب لتعريفهم بالجامعة والكليات والأنشطة المختلفة التي يمكن أن يشاركوا فيها خلال العام الدراسي، فيما حث الطلاب على الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية التى من شأنها أن تحفظ لهم سلامتهم الصحية لتحقيق انتظام العملية التعليمية بصورة مستقرة وآمنة مع بدء العام الجديد.

ونوه إلى أن جامعة حلوان تضع نصب أعينها التيسير على أبنائها الطلاب الراغبين فى الحصول على الدعم تطبيقاً لمنظومة متكاملة من التكافل الاجتماعى لدعم طلابها وتيسير سداد المصروفات الدراسية من خلال صندوق التكافل الاجتماعى والذى يشمل جميع الحالات المستحقة للدعم على مستوى الجامعة وكلياتها بما فيهم طلاب المدن الجامعية، لافتا إلى أنه تم توجيه ميزانية دعم الكتاب بالكامل إلى صندوق التكافل الاجتماعى وعلى الطلاب المستحقين التوجه إلى إدارات رعاية الشباب بكلياتهم.

فيما أوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور حسام رفاعى أن جميع الخدمات والأنشطة الطلابية تجرى متابعة تنفيذها بدقة مع إعداد الجداول الدراسية على المواقع والصفحات الإلكترونية للكليات حتى يتمكن جميع الطلاب من متابعتها والانتظام في محاضراتهم.

وأشار إلى أن خطة الجامعة للعام الجديد تضع في الاعتبار المتغيرات المختلفة لفيروس كورونا وتتضمن استراتيجيتها العديد من الخطط للتعامل مع متغيرات أزمة فيروس كورونا المستجد، ورفع حالة الاستعداد وتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة بداية من بوابات الدخول وصولاً إلى المدرجات والقاعات الدراسية، إلى جانب تقليل الكثافات الطلابية وتحقيق التباعد الاجتماعي والتأكيد على جاهزية المدرجات لاستقبال الطلاب.