الثلاثاء 21 مايو 2024

مراحل تداول النفط في السعودية من التنقيب حتى التكرير

آبار نفط

اقتصاد10-10-2021 | 15:16

يمر تداول النفط في السعودية سواء في صورته الخام أو في صورة المركبات الناتجة عن عملية التكرير بالعديد من المراحل فأنت حين تقف في محطة الوقود لتزويد سيارتك بالبنزين أو الديزل ربما لا يخطر ببالك المسافة التي قطعها النفط منذ تم استخراجه حتى وصوله إلى خزان سياراتك وإن كنت من مواطني المملكة أو المقيمين فيها ربما تعد المسافة قصيرة نوعًا ما لكن إن كنت في أوربا مثلا أو في آسيا فإن تداول و أسعار النفط قد مرت بالعديد من المراحل حتى وصل إليك في مكانك.


مراحل تداول النفط في السعودية


تمر عملية تداول النفط في السعودية ببعض المراحل الأساسية على النحو التالي:


مرحلة الاستكشاف والدراسات الجيولوجية التي تبحث في مدى توفر النفط سواء في البر أو البحر والجدوى الاقتصادية لعملية التنقيب فقد يوجد النفط على أعماق بعيدة أو بكميات قليلة تكون غير مجدية من الناحية الاقتصادية.


مرحلة التنقيب والاستخراج وهذه المرحلة مكملة للمرحلة السابقة بل تعد جزءًا منها حيث بعد التأكد من الجدوى الاقتصادية يتم التنقيب عن النفط واستخراجه.
مرحلة النقل وهنا يتم نقل النفط الخام من موقع التنقيب أو الاستخراج إلى موقع التكرير أو إلى مواني التصدير.


مرحلة التكرير والتصنيع وهي مرحلة فصل مكونات النفط الخام إلى مكونات متعددة مثل البنزين ووقود الطائرات والديزل والكيروسين، والمازوت وزيوت التشحيم وغيرها.


طريقة تداول النفط خارج الحدود 
يتم نقل النفط الخام إلى البلاد المستوردة من الدولة المنتجة إما عن طريق البحر من خلال ناقلات نفط عملاقة مخصصة لهذا الغرض أو من خلال خطوط الأنابيب البرية التي قد تمتد بين أكثر من دولة، وقد شهدت عملية تداول النفط ونقله تطورًا كبيرًا في السنوات الماضية انعكس على قيمة تكلفة نقل النفط والتي كانت تصل في الماضي إلى 33 % من قيمة النفط أما الآن فأصبحت لا تتعدى 5 %.


انتاج النفط في السعودية
تعد السعودية الدولة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، في انتاج النفط وهي الدولة الأولى بين أعضاء منظمة أوبك في انتاجه وتعتبر من أكبر الدول المصدرة للنفط الخام على مستوى العالم، ولديها خمس ⅕ احتياطي النفط على مستوى العالم.


تنتج السعودية حوالي 10 مليون برميل من النفط يوميًا ويمكن أن تصل الطاقة الانتاجية إلى 13 مليون برميل من النفط في اليوم – كما حدث في مارس 2020 -  لكن السعودية ملتزمة باتفاق خفض انتاج النفط الذي توصل له تحالف أوبك بلس الذي تقوده المملكة ويهدف إلى إعادة التوازن في أسواق النفط العالمية.

أرامكو عملاق النفط في العالم


ويوجد في السعودية واحدة من أكبر شركات النفط في العالم وهي شركة أرامكو السعودية ذات التاريخ العريق في مجال انتاج النفط وواحدة من أكبر الشركات في العالم بحسب القيمة السوقية.


وفي أغسطس الماضي أعلنت شركة أرامكو السعودية عن نتائج المالية للربع الثاني من العام 2021 حيث ارتفعت الأرباح الصافية بـ 287.7% لتصل إلى 95.5 مليار ريال، بالمقارنة مع 25 مليار كانت قد سجلتها الشركة في الربع المماثل من العام السابق.ومن المتوقع أن أن تحقق شركة أرامكو السعودية ما قيمته 85 مليار ريال صافي أرباح عن الربع الثاني من العام الحالي.

 

أهم النصائح لمستثمري النفط في السعودية: 
ومن أهم النصائح المقدمة لراغبي الاستثمار في النفط بالنسبة للأفراد أو صغار المستثمرين هو شراء أسهم شركة أرامكو السعودية من خلال السوق المالية – تداول - واغتنام هذه الفرصة ليصبح المستثمر شريكاً بعدد الأسهم التي اشتراها في شركة أرامكو.


وتعتبر عملية تداول النفط في السعودية من أكثر العمليات التي يقوم بها المستثمرون فهو قطاع حيوي وهام للغاية ويوفر أكثر من نصف إيرادات الدولة المالية.