الجمعة 17 مايو 2024

6 نصائح بسيطة تساعدك على خلق روتين صباحى جيد لطفلك

صور تعبيرية.

سيدتي10-10-2021 | 21:14

داليا شافعي

تتطلع الكثير من الأمهات لخلق عادات صحية سليمة في الصباح لدى أبنائهن وتساعدهم على النشاط في الذهاب للمدرسة وحضور الحصص المختلفة.

ومع بداية الدراسة، تستعد الكثير من الأسر والأمهات بشكل خاص إلى تغيير العادات الخاصة بأبنائهم المرتبطة بالعطلة والجلوس لفترات طويلة في المنزل، خاصة مع وجود أزمة فيروس كورونا التي أطالت أمد العطلة. ولهذا تحتاج الأمهات لعدد من الخطوات والقواعد التي يمكنها بها تغيير عادات أطفالهم وبث روح النشاط فيهم عند الاستيقاظ المبكر، وكذلك استعدادهم لتلقي المعلومات في الحصص الدراسية.

ونقدم لكم بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن تتبعها الأم في لجعل الروتين اليومي الصباحي للأطفال في اليوم الدراسي أكثر نشاطًا.

خططي للروتين اليومي بوضع جدول
ضعي جدولًا أسبوعيًا لكِ مع تذكيرات بما يحتاجه طفلك للمدرسة كل يوم. فعلى سبيل المثال، قد يحتاج طفلك إلى:

حقيبة مكتبة يوم الاثنين
ملابس رياضية يوم الاربعاء
تقديم عرض يوم الخميس. 

ومن هنا تعرفين ما يجب عليكِ فعله في اليوم الأسبق.

الزمي طفلك بجدول صباحي
من الممكن أن تخططي مسبقًا لكيفية استعداد طفلكِ ليوم الدراسة صباحًا، وذلك بوضع الأنشطة التي سيقوم بها صباحًا بعد الاستيقاظ. من الأنشطة التي يمكن للطفل عملها قبل الذهاب للمدرسة تناول الإفطار، والاستحمام، وتحضير الحقيبة.

تعليمات هادئة وواضحة
امنحي طفلك تعليمات هادئة وواضحة حول ما تريدينه أن يفعله، واحرصي على مدحه بمجرد أن يبدأ في التعاون. قد تحتاج إلى تذكير الأطفال الصغار كثيرًا بما يفترض أن يفعلوه ومتى.

اهتمي بالسلوك الجيد
امنحي طفلك اهتمامًا إيجابيًا للسلوك الجيد، بدلاً من الاهتمام بالجدل أو المماطلة. على سبيل المثال، قل "أحب الطريقة التي تتناول بها الخبز المحمص" بدلاً من "توقف عن اللعب مع الخبز المحمص"، سيشجع هذا السلوك الذي تريد رؤيته في صباح المدرسة.

تأكدي من أن طفلك لديه عادات نوم جيدة

يوصي الأطباء بأن يحصل الأطفال على ثماني ساعات من النوم، فإذا كان الطفل محرومًا من النوم، فإن كل شيء يكون أكثر صعوبة. ويتضمن النوم الجيد عطلات الأسبوع أيضًا، لذا ينصح بعض الخبراء بضبط المنبه الخاص بالمدرسة حتى في أيام العطلات.

تحدثي مع طفلكِ عن اليوم التالي

يرى خبراء الصحة النفسية أن التحدث مع الطفل قبل الذهاب إلى الفراش يسهم في القضاء على صباح خالٍ من التوتر، ويوصي الخبراء الأهل بسؤال الأطفال السؤالين التاليين:

ما الذي تتطلع اليه؟
ما هي مخاوفك، إن وجدت؟
من خلال التحدث عن أي مواضيع صعبة قبل النوم، من الممكن أن يصير الاستيقاظ للمدرسة صباحًا أكثر سلاسة مع عدم وجود ضغط على أطفالكِ.