الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على تاريخ حلوى الدالجونا فى مسلسل لعبة الحبار

تعرف على تاريخ حلوى الدالجونا في مسلسل لعبة الحبار

الهلال لايت 10-10-2021 | 19:20

مى كامل

ازداد الاهتمام بحلوى الدالجونا الشهيرة في  كوريا الجنوبية وذلك منذ ظهورها على منصة نت فيليكس العالمية من خلال مسلسل لعبة الحبار والذي أصبح ظاهرة عالمية.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "سي إن إيه" السنغافورية فقد كانت إحدى ذكريات مادي بارك الأولى عن طعام الشارع عندما قام الباعة بإعداد موقد متنقل خارج مدرستها الابتدائية في سيول، بكوريا الجنوبية، لبيع الحلوى مقابل بضع سنتات تقريبًا، لقد كان تسلية لطيفة جزئيًا، ولعبة في نفس الوقت.

تتذكر بارك أن صانعي الحلوى يقومون بإذابة السكر ويقومون بخلطه بقليل من صودا الخبز لصنع حلوى الدالجونا، ثم يقومون بضغط الخليط بشكل مسطح والضغط عليها ببعض الأشكال مثل دائرة أو مثلث أو مربع أو نجمة أو مظلة في وسط قرص السكر. 

يحاول زملاء بارك بإصرار بتخليص الشكل المختوم باستخدام إبرة دون كسرها وهي لعبة تسمى ppopgi، إذا نجح الأطفال في إزالة الشكل من الحلوى الهشة واستخراجها دون كسرها ، فسيحصلون على مكافأة أخرى مجانًا.

تقول بارك ، البالغة من العمر الآن 28 عامًا والتي تعيش في نيويورك: "دالجونا كانت واحدة من أرخص المقامرات وأكثرها ضررًا ، ولكنها أكثر رهانًا إدمانًا بالنسبة لي في السابعة من عمري".

بارك هى واحدة من العديد من الكوريين الذين ظهرت ذكرياتهم عن حلوى الدالجونا ، والتي تسمى أيضًا ppopgi ، كل ذلك بفضل إصدار مسلسل لعبة الحبار الشهر الماضي على منصة نت فيليكس. 

تدور تلك السلسلة الخيالية مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ضائقة مالية على استعداد للموت وهم يلعبون ألعاب الطفولة للحصول على فرصة للفوز بالجائزة الكبرى، وتدور أحداث الحلقة الثالثة حول ppopgi.

قال جينجو لي ، مدون الطعام الكوري البالغ من العمر 55 عامًا والذي يقف وراء Kimchimari ، عن ppopgi: "هناك نوع من المقامرة، يشبه نوعًا ما في" لعبة الحبار "ولكن بدون حياة أو موت". 

حققت وصفته الخاصة بحلوى دالجونا ، التي نشرها على الإنترنت في عام 2018 ، زيادة بنسبة 30 في المائة في الأيام القليلة الماضية. 

يقول إن الحلوى المماثلة تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم ، لكنها تحمل أسماء مختلفة.

قال ألبرت بارك ، الأستاذ المشارك ذو الخبرة في التاريخ الكوري في كلية كليرمونت ماكينا في كليرمونت ، كاليفورنيا ، إن حلوى دالجونا ملأت فراغًا حلوًا في كوريا الجنوبية بعد الحرب للأطفال الذين اعتادوا على الشوكولاتة المجانية التي قدمها الجنود الأمريكيون. وقال إن دالجونا كانت رخيصة ويمكن شرائها من كافة الطبقات الاجتماعية.

قال ألبرت بارك في البداية تم استخدام الجلوكوز لأن السكر الخام كان باهظ الثمن، لكن من المرجح أن البائعين بدأوا في استخدام السكر بعد الحرب الكورية، عندما بدأت الشركات في معالجته من شكله الخام، على حد قوله. 

وأصبحت حلوى قرص العسل الملونة بلون التوفي شائعة في الستينيات، وتم بيعها خارج المدارس الابتدائية ومتاجر الألعاب.

وأضاف ألبرت بارك إن بائعي دالجونا بدأوا يختفون في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، حيث أصبح التسوق عبر الإنترنت أكثر شعبية وبدأت متاجر الألعاب في الإغلاق. 

ومن المحتمل أيضًا أن تكون صناعة الحلوى المزدهرة في كوريا الجنوبية ، وانتشارها لأنواع أخرى من الحلوى الرخيصة ، قد أدت إلى توقف العديد من صانعي حلوى الدالجونا من الأمهات والبوب.

ولكن نظرًا لشعبية لعبة الحبار ، فقد عادت الحلوى كوجبة خفيفة قديمة تبعث على الحنين إلى الماضي. 

قفزت وسائل التواصل الاجتماعي بحلوى الدالجونا إلى الشهرة العالمية، حيث قدمت الحلوى للناس خارج كوريا الجنوبية.

وأصبح اسم دالجونا مألوفًا أكثر لدى الأمريكيين في خضم جائحة الفيروس التاجي بسبب شعبية القهوة المخفوقة المعروفة أيضًا باسم دالجونا، وقد اكتسب المشروب شهرة في يناير 2020 بعد أن جربه الممثل Jung Il-woo في ماكاو في برنامج تلفزيوني كوري جنوبي "Stars’ Top Recipe في Fun-Staurant ". 

وقال إنها تذكره بحلوى الدالغونا ، وذكر بشكل غير رسمي المشروب في هذه العملية، ثم انتشر بشكل كبير  إلى المقاهي في كوريا الجنوبية وشق طريقه في النهاية إلى الولايات المتحدة.