الثلاثاء 18 يونيو 2024

بيان «الشؤون العربية بالنواب» حول مؤتمر لندن لدعم الصومال

29-5-2017 | 13:26

أصدرت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم تقريرها حول "مؤتمر لندن لدعم الصومال" ليتضمن ما يلي :"يأتي مؤتمر لندن لدعم الصومال الذي انعقد يومي 10و 11/ 5 برئاسة رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي والرئيس الصومالي المنتخب محمد عبد الله فرماجو بعد استكمال الصومال لاستحقاقاتها الدستورية البرلمانية والرئاسية ويهدف دعم الصومال اقتصادياً وامنياً وكما أوضح الأمين العام للأمم المتحدة فإن نصف الشعب الصومالي يحتاج للمساعدة كما أن انتشار المجاعة والجفاف كأزمات إنسانية عنيفة يتزامن مع انتشار الإرهاب وعدم الاستقرار حيث كانت المشاركة المصرية في المؤتمر على مستوى رفيع برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء تأكيداً على الدور والاهتمام المصري بالصومال وشعبها العربي الأفريقي الشقيق كذا الاهتمام المصري بالأمن القومي بالصومال خاصة والشعوب الأفريقية عامة باعتبارها امتداداً للأمن القومي المصري في منطقتي البحر الأحمر وباب المندب".

ويضيف البيان إن دوائر الاهتمام والسياسة الخارجية المصرية من دائرة عربية إلى دائرة إفريقية تتقاطع في الصومال ومن هنا أوضح رئيس الوزراء الجهود التي قامت وتقوم بها مصر لمساعدة ودعم الصومال كما وجه دعوة خاصة من الرئيس السيسي للرئيس فارماجو لزيارة مصر لبحث سبل التعاون الثنائي والدعم المصري الصومالي حيث إن التحرك المصري والتحرك العربي ممثلاً من الأمين العام للجامعة العربية أمر جوهري وضروري بل وواجب مستحق على الأمة العربية في تلك المرحلة من التحديات الإقليمية والقارية والدولية".

وأضاف البيان إن انعقاد هذا المؤتمر يهدف إلى تقديم كافة سبل الدعم للصومال الشقيق في استعادة سيادته الإقليمية على أراضيه وإعادة إنشاء جيش صومالي وطني موحد ودعم عملية المصالحة الوطنية وصولاً لإتمام عملية انتخابية جديدة في 2020 م حيث إن مصر حريصة على دعم أشقائها في الصومال ومستمرة في هذا الدور سياسياً واقتصادياً مع تقديم كافة المساعدات الفنية والتدريبية في شتى المجالات فالصومال يمثل عمق استراتيجي للأمن القومي المصري وأمنها المائي والبحري.

وأشار البيان إلى الجهود العربية في مساعدة الصومال مازالت أقل من المأمول والأمة العربية مازال بإمكانها تقديم الكثير من الدعم بإشراف وتنسيق من الجامعة العربية في المجالات كافة بالإضافة مكافحة الإرهاب في الصومال ومواجهة المنظمات الإرهابية يلقى كل الدعم والمساندة المصرية ويحتاج إلى مزيد من الدعم العربي والدولي باعتبار أن آفة الإرهاب هي التهديد الرئيسي لكيان الدولة ومستقبلها.

وأصدر البيان بعض التوصيات حول المشاركة المصرية في مؤتمر لندن لتشمل ما يلي:

١_ تشيد اللجنة بالموقف المصري الداعم للصومال حكومة وشعبا استناداً إلى ما يربط مصر بالصومال من روابط العروبة والتاريخ وحرص مصر الدائم على ضمان الاستقرار والأمن في الصومال ومساعدة هذا البلد الشقيق في دعم قدراته الأمنية وتنميتها بالشكل الذي يخدم مسار التنمية في الاتجاه الصحيح خاصة في ضوء التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة.

تدعو اللجنة المجتمع الدولي بكافه منظماته إلى أخذ زمام المبادرة لتركيز الاهتمام الدولي على الصومال وصياغة إستراتيجية شاملة بمعالم واضحة وجدول زمني وتعبئة الموارد اللازمة من أجل تحقيق الاستقرار في الصومال.

٢_ تدعو اللجنة المجتمع الدولي إلى التركيز على حل الأزمة في الصومال بدلا من مجرد إدارتها فما نحتاج إليه هو عمل مشترك ومتكامل بين المنظمات الإقليمية والدولية المختلفة المعنية بالصومال (الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة الإيجاد والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك تحت قيادة الأمم المتحدة).

٣_ تطالب اللجنة الجامعة العربية والدول العربية بالعمل على تأهيل وتدريب قواته الأمنية والشرطية والعسكرية لتعزيز قدرتها لبسط الأمن ومحاربة الجماعات المتطرفة.

٤_ تطالب اللجنة أن تبادر الجامعة العربية بعقد مؤتمر عربي رفيع المستوى لإعادة إعمار وتنمية الصومال وفقاً لما قررته القمة العربية الأخيرة في البحر الميت في مارس الماضي.

٥_ تهيب اللجنة بكافة مؤسسات الإغاثة الإنسانية بمد يد العون وتكثيف العمل من أجل توفير المساعدات الإنسانية للشعب الصومالي.

٦_ إن دور الأزهر الشريف منارة الإسلام الوسطى المعتدل مطلوب وبقوة للتصدى للتطرف فى الصومال.