الثلاثاء 2 يوليو 2024

شريف اسماعيل : حققنا معدل نمو 4.3% رغم الصعوبات الاقتصادية

2-2-2017 | 17:01

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء،Shane Tedjarati، رئيس والمدير التنفيذى لشركة Honeywell فى آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، والذى يرافقه وفد يضم عدد من قيادات الشركة.

حضر الاجتماع من الجانب المصرى وزيرا الإسكان والإنتاج الحربى، وممثل عن وزارة الخارجية. واستهدف الاجتماع بحث تنمية التعاون القائم بين مصر والشركة من خلال إمكانية مشاركة الشركة فى المشروعات القومية الكبرى، التى تقيمها مصر فى مجالات متنوعة.

وأشار رئيس الوزراء فى بداية الاجتماع إلى أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى، من حيث تحرير سعر صرف العملة وتطوير مناخ الاستثمار وتطوير منظومة الدعم فى كافة صوره، والمشروعات التى تمت فى مجال تطوير الشبكة التحتية خاصة فى مجال الكهرباء، وإنشاء الطرق والكبارى وتطوير الموانئ، موضحاً أنه رغم ما يشهده الاقتصاد المصرى من تحديات إلا أن مصر نجحت فى تحقيق معدل نمو قدره 4,3%، وتعمل على التغلب على كل العقبات الحالية من خلال سياسة، تعتمد على اتخاذ قرارات صعبة وتسوية المشكلات بشكل جذرى.

من جهته، أشار رئيس الشركة إلى أن شركته من أكبر شركات الخدمات الفنية فى العالم، والى مختلف المشروعات التى تقوم بها عالميا، مؤكدا تطلعها لزيادة استثماراتها فى مصر بشكل كبير، معربا عن تقديره لحجم الجهد الذى تقوم به الحكومة المصرية للنهوض باقتصاد البلاد.

ولفت إلى قناعته بوجود فرص ضخمة لزيادة نشاط الشركة فى مصر، خاصة فى مجالات متنوعة أهمها المدن الذكية والمبانى ونظم الحماية والأمان والتحكم، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة. واستعرض فى هذا السياق إمكانيات الشركة الفنية، وما تمتلكه من تكنولوجيا وأساليب متطورة تم تطبيقها فى عدد كبير من الدول.

وأكد رئيس الوزراء ترحيبه زيادة استثمارات الشركة فى مصر لتمتد إلى شراكة حقيقية، بحيث تصل معدلات التصنيع المحلى إلى 70% من المنتجات والتجهيزات المستخدمة، وأن يكون هناك نقل للتكنولوجيا والتدريب لإتاحة الفرصة لتنمية الصناعات المكملة. وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تعتبر نافذة للتصدير لأسواق أخرى كبيرة، منها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة أن هناك مشروعات قومية طموحة تقوم بها مصر فى مجال الإسكان والبناء، فبالإضافة للعاصمة الإدارية الجديدة، توجد خطة لإنشاء 8 مدن جديدة سيتم استخدام نظم تكنولوجية حديثة فى إدارتها وتوفير الخدمات الخاصة بها.

وأبدى وزير الإنتاج الحربى استعداده لبحث أوجه التعاون مع الشركة فى مجال تطوير وتحديث المعدات، التى تستخدم فى المشروعات، والتى تقوم وزارته بإنتاج بعض منها، بحيث يمكن خفض تكلفة الأعمال، مع التطوير المستمر للتكنولوجيا المستخدمة وتدريب كوادر جديدة بما يحقق المنفعة العامة.