الأربعاء 15 مايو 2024

السفير الأمريكي خلال زيارته لأسوان: «مدينة السحر والجمال»

السفير الأمريكي خلال زيارته لأسوان

محافظات11-10-2021 | 18:52

هيام ابراهيم فهمى

أشاد السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين بسحر الحضارة الفرعونية القديمة التي توجد بداخل المقابر والوديان والمعابد بمحافظتي الأقصر وأسوان، مؤكدا أن الآثار المصرية تدل على أن المصريين القدماء كانوا عظماء منذ قديم الأزل. 

ووصف جوناثان، خلال زيارته اليوم الإثنين، لمحافظة اسوان، آثار مصر بأنها رائعة، وأنه لا يوجد مثيل لها في العالم، قائلا إنه محافظة أسوان بها الكثير من المناظر الجميلة والخلابة فهى تجمع بين السحر الطبيعى والآثار،وإنه زارها كثيرًا، وإنه يستمتع بكل زيارة لها.

وأوضح أن الولايات المتحدة ساهمت على مدى السنوات الـ 25 الماضية، في الحفاظ على عدد من مواقع التراث الثقافي في جميع أنحاء مصر، لافتا إلى أنه قام خلال الشهر الماضي  شاركت بافتتاح أعمال تطوير وكالة الجداوي التراثية بمدينة إسنا جنوب المحافظة، وقال "نفس الشعور انتابنى  عند زيارتى لمدينة الأقصر التى بها ثلث آثار العالم".

ولفت إلى أن بلاده تعمل مع الحكومة المصرية والكيانات المحلية، بهدف تعزيز الإمكانات السياحية، وتحقيق التوازن فيما يتعلق بالحفاظ على التراث والترويج السياحي والتطوير المجتمعي.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد المنعم سعيد  مدير آثار أسوان والنوبة، أن السفير جوناثان كوهين قام بزيارة معابد أسوان ومتحف النوبة ومتحف النيل وجزيرة النباتات .

وأشار إلى أن السفير الأمريكي استمع لشرح تفصيلي عن تاريخ معابد فيلة وأسراره وخباياه والترميمات، وترميم المعابد استعداد للموسم السياحى الجديد، والتجهيزات الجارية للحدث العالمى لتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى فى هذا الشهر،  كما استمع إلى شرح عن المشروعات القومية الأثرية و التاريخية بأيدي مصرية.