الأربعاء 15 مايو 2024

تقرير مبدئي يؤكد نشوب حريق بمنشآت نفط "الزهراني " اللبنانية أثناء نقل البنزين بين خزانين

وزير الطاقة اللبناني

عرب وعالم11-10-2021 | 20:11

دار الهلال

تسلم وزير الطاقة اللبناني وليد فياض التقرير الأولي لحريق خزان بنزين بمنشآت النفط في الزهراني، والذي تضمن نشوب الحريق في تمام الساعة السابعة والنصف صباح اليوم أثناء نقل مادة البنزين من الخزان 702 إلى الخزان 701 وكلاهما مخصصان كخزانين وسيطين لتسليم مادة البنزين، وليس للتخزين، باعتبار أن منشآت النفط في الزهراني لا تقوم ببيع البنزين إلا للجيش اللبناني والقوى الأمنية وكل المخزون المتوافر من هذه المادة يعتبر من رصيدها.


وأضاف التقرير أن العاملين بدأوا في عملية النقل في الساعة السادسة صباحا وذلك بعد أن تلاحظ أن سقف الخزان 702 مائل وأن مادة البنزين يمكن أن تصبح عائمة فوق السطح من دون أن يعني ذلك أي خطر مباشر لأن هذه الحالة تتكرر دوريا.


وأكد التقرير أن الخزان 702 فيه كمية حوالى 500 ألف لتر من مادة البنزين، وأنه وبعد ساعة ونصف ساعة وبعد إتمام نقل حوالى 250 ألف لتر إلى الخزان 701 حدث فجأة حريق كبير من دون أي توصيف لأي سبب تقني حتى الآن نتيجة قوة الحريق الكبير.


وأشار التقرير إلى أن المسئولين بمنشآت النفط قاموا فورا باستدعاء كل فرق الإطفاء التي نجحت في عزل الخزان 701 عن انتقال الحريق إليه، وحدت من احتمالات انفجار أي من الخزانين، حتى أصبح الوضع تحت السيطرة شبه الكاملة، ولم تقع أي إصابة.


وكان وزير الطاقة الدكتور وليد فياض قد تفقد مكان اندلاع الحريق واطلع على الأضرار التي لحقت بخزان الوقود والأعمال التي جرت لحصر النيران.


وشكل فياض على الفور لجنة للتحقيق في أسباب ما حصل من النواحي التقنية والفنية والادارية، تمهيدا لمعرفة أسباب ما جرى وتحديد المسؤوليات على أن تعلن نتيجة التحقيق فور إنجازها، مؤكدا أهمية إجراء الصيانة في كل المرافق الحيوية، بشكل دوري، لعدم تهالك أُصولها وتجنب ما حصل اليوم.

Dr.Radwa
Egypt Air