الجمعة 10 مايو 2024

خبير استراتيجي عن القبض على أبو آسيا الداعشي: ضربة متميزة للأمن العراقي وصيد ثمين

العميد خالد عكاشة الخبير الاستراتيجي

عرب وعالم11-10-2021 | 23:40

أكد العميد خالد عكاشة الخبير الاستراتيجي، أن إلقاء السلطات العراقية القبض القبض على سامي جاسم الجبوري المعروف بإسم "أبو آسيا" يمثل ضربة أمنية عراقية متميزة للغاية وتمثل "صيدًا ثمينًا " بالنظر إلى تاريخ أبو أسيا.

وأشار في  مداخلة  هاتفية خلال  برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"إلى أن المقبوض عليه هو ضمن الجيل الاول المؤسس لحركة داعش  بالتعاون مع مصعب الزرقاوي في الفترة مابين 2033-2005 قبل أن تلقي  السلطات الامريكية القبض عليه وتودعه في مقتل "بوكا" حتى إطلاق  سراحه في عام 2010.

وأوضح أن هذا الجيل هو المؤسس لداعش والذي إنشق عن تنظيم القاعدة مكوناً الحركة الاكثر شراسة ودموية وهو تنظيم "داعش" وبدأ في الدخول لسوريا.


وأشار إلى أن أبو أسيا كان الذراع الايمن لأبو مصعب الزرقاوي وشغل عدة مناصب  معه لمكن يبقى المنصب الاخطر هو توليه مسؤولية الشؤؤون المالية إبان تواجده داخل تنظيم القاعدة حيث كان التنظيم  يتعامل بمئات الملايين من الدولارات  بعد  أن سيطر  التنظيم الداعشي على منابع  النفط وهو المنفق على النشاطات الارهابية في سوريا في الفترة مابين 2012-2018 وهو حامل أختام واسرار التنظيم الداعشي".

 
ورجح عكاشة أن عملية االقاء القبض عليه تمت على الحدود السورية العراقية مؤكدًا أن هذه العملية تمثل ضربة أمنية على هذا المستوى هي من جعلت  الاعلان يخرج على لسان رئيس وزراء العراق نفسه.


وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الإثنين إلقاء القبض على سامي جاسم الجبوري المعروف بإسم " أبو أسيا "، نائب الزعيم السابق لتنظيم "الدولة الإسلامية" أبو بكر البغدادي، في عملية "مخابراتية خارج الحدود".

ويعتبر بغداد الجبوري "أحد أهم المطلوبين دوليا ومقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرب من زعيم التنظيم الحالي" عبد الله قرداش

 

Dr.Radwa
Egypt Air