الأحد 12 مايو 2024

للحامل.. 5 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية

سيدتي12-10-2021 | 12:47

ولاء نبيه

بالرغم من الالام الشديدة التي قد تتعرض لها المرأة خلال عملية الولادة الطبيعية الا انه بإجماع الأطباء تظل الخيار الأكثر امانا للمرأة مقارنة بالولادة القيصرية، وفي سياق السطور التالية نقدم لك 5 طرق فعالة تساعد على تحفيز وتسهيل عملية الولادة الطبيعية .

ممارسة الرياضة

للممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي، الجري الخفيف، السباحة، واستعمال كرة الولادة دور كبيرة في تسهيل الولادة الطبيعية، لما لها من فعالية في المساعدة على انبساط عضلات الرحم والحوض، لذا دائمًا ما ينصح الأطباء بالحرص على ممارسة الرياضة بدءًا من الشهور الأولى للحمل، على أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

ممارسة العلاقة الحميمية

يساعد ممارسة العلاقة الحميمية خلال الشهر التاسع على وجه الخصوص،  في المساعدة على تحفيز الرحم، والاستعداد الكامل للولادة الطبيعية، لذلك ينصح الأطباء بالانتظام في ممارستها قبل الولادة، لم تكن المراة الحامل تعاني من الالتهابات او نزيف.

شرب السوائل

يساعد الإكثار في شرب السوائل، وعلى رأسها الماء، القرفة، شاي البابونج، الحلبة، اليانسون، الزعتر، والميرمية، خلال الشهر الأخير  من الحمل في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

تدليك الحلمة

يساعد حرص المرأة الحامل على تدليك حلمة الثدي خاصة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل في زيادة إفراز الأوكسيتوسين المسؤول عن تقليل انقباضات الرحم، وتحفيز الطلق، وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية.

الاسترخاء

تساعد الاعصاب المتوترة على رفع مستوى الأدرينالين في الجسم، ما قد يمنع الطلق،  حيث يتكون في جسم الحامل مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤول عن بدء الطلق والولادة، لذلك احرصي دومًا أن تكوني هادئة، وواظبي دائمًا على تمارين التنفس، واقرئي كثيرًا واستمعي للموسيقى الهادئة.

Dr.Radwa
Egypt Air