السبت 18 مايو 2024

تعرف على موضوعات سورة النساء.. هذا سبب تسميتها

سورة النساء

دين ودنيا12-10-2021 | 11:35

سالي طه

للقرآن الكريم فضل وثواب عظيم عند الله تعالي والرسول، لذلك يجب المداومة على تلاوته وحفظه والاقتداء به وفهم آياته ومعانيه، كما أن سور القرآن الكريم عديدة، وتحمل أسماء معينة، ومن بين هذه السور سورة النساء، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، سبب تسمية ورة النساء بهذا الاسم وموضوعاتها كالآتي:

سمِّيت سورة النِّساء بهذا الاسم في كلام السَّلف لما ثبت عن عائشة أمِّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (وما نزلتْ سورةُ البقرةِ والنساء إلَّا وأنا عنده)، كما أنَّها تسمَّى بذلك في المصاحف، وكتب السنَّة، وكتب التَّفسير.

ـ يعود سبب تسميتها بهذا الاسم؛ لكثرة حديثها عن الأحكام التي تخصُّ النِّساء وما يتعلَّق بهنَّ حتى أنَّها تعدُّ أكثر سور القرآن الكريم حديثا عن ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنَّ سورة النِّساء تُعرف بسورة النِّساء الكُبرى وذلك لتمييزها عن سورة النِّساء الصُّغرى وهي سورة الطَّلاق.

ـ موضوعات سورة النساء

ـ الحديث عن الأقرباء ومعاملتهم، وضرورة صلة الأرحام القريبة والبعيدة.

ـ الحديث عن عقد النِّكاح والصَّداق، وبيان كيفيَّة التَّعامل مع الزَّوجات في حالتي استقامتهنَّ وانحرافهنَّ، والحثّ على معاشرتهنَّ بالمعروف.

ـ الحديث عن أحكام الطَّهارة، والصَّلاة، وصلاة الخوف، وتوضيح حال اليهود والمنافقين وكيفيَّة التَّعامل معهم لكثرتهم في المدينة، والحديث عن المشركين وكيفيَّة التَّعامل معهم.

ـ  توضيح المحرَّمات من النِّساء على الرجال بالقرابة أو بالمصاهرة، وتوضيح من يحلُّ الزواج بهنَّ من النِّساء. الترغيب في اتِّخاذ مبدأ التَّوسط في الخير وكافَّة أمور الحياة، والحثِّ على نشر المحبَّة والألفة بين المسلمين والتَّخلي عن الحسد.

ـ الحثُّ والأمر على إقامة العدل وأداء الأمانات، ومجانبة اتِّباع الهوى، والتَّمهيد لمنع شرب الخمر.

ـ الحديث عن ضرورة الايمان بكافَّة الأنبياء والرُّسُل، وبيان الحكمة التي أرادها الله -تعالى- في إرسالهم للبشر.

ـ الحديث عن مصادر التَّشريع الإسلامي وضرورة الرُّجوع إليها في كافَّة المعاملات والتصرُّفات.

ـ الحديث عن تعدُّد الزَّوجات وكون العدل شرطاً لإباحته.

الحديث عن أسباب النَّصر ووسائله.

ـ  الحثُّ على الجهاد في سبيل الله -تعالى- وعدم اتِّخاذه وسيلةً لنيل الغنائم،وبيان وتوضيح أهداف الجهاد في الإسلام.

 ـ الحثّ على التَّضامن الاجتماعي ونبذ البخل والشح، وبيان أنَّ المال مال الله -تعالى- وما الغنيُّ سوى مستخلفٌ عن الله في انفاق هذا المال على الفقراء والمحتاجين وفي كافَّة نواحي الخير والبر.

ـ الوصيَّة باليتامى ودفع حقوقهم إليهم، والوصيَّة بالنِّساء خيراً وحسن معاملتهنَّ، والحديث عن المواريث.

اقرأ أيضا:

حكم عمرة المرأة دون محرم.. الإفتاء توضح

لماذا سميت سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل؟