الأحد 9 يونيو 2024

«علشان يبطلوا يقعلوا.. رواد السوشيال ميديا يُعلّقون على حريق مهرجان الجونة

حريق مهرجان الجونة

فن13-10-2021 | 15:04

إيمان علي

بحالة من السخرية، قابل الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأنباء عن الحريق الهائل الذي شب في ساحة مسرح بلازا، قبل ساعات قليلة من حفل افتتاح مهرجان الجونة السنيمائي في دورته الخامسة.

وكتب عدد مستخدمي السوشيال ميديا، تعليقات تتحدث عن الحريق الذي نشب في قائمة افتتاح المهرجان السنيمائي الأبرز، حيث اعتبر بعضهم أن هذا الحريق يعتبر رسالة إلى الفنانين المشاركين وبخاصة الفنانات، لعدم تكرار ما شهدته الدورات السابقة من ملابس مكشوفة وتصرفات جريئة أثارت الجدل بين الجميع، في حين طالب آخرون بتمني السلامة للجميع مؤكدين أن المهرجانات السنيمائية في كل مكان في العالم يحضرها كبار الفنانين ويرتدون فيها الملابس المثيرة.

 ومن التعليقات التي كتبها الجمهور :" الواحد نادر اوي ما يفرح بمصيبة حد لكن الوضع ده يخليك تفرح اوي لأنه منع منكر وفساد وعري وفسق كان بيحصل كل سنه"، و" كان ممكن المبنى يولع اثناء المهرجان لكن دا حصل قبل المهرجان شوف رحمة ربنا اد ايه بيديهم فرصه تانيه عشان يتوبوا"، و" اي خراب ف اي مكان بيُعصى ربنا فيه ؛ لازم نفرح بيه"، و" علشان يتعظوا ويبطلوا قلع وقلة حياء ويعرضوها فُرجة للناس !!"، و" تفتكر هيتعظوا؟ عادي جدا يرمموا اللي حصل ويكملوا شغل"، و" المهرجان دة كان معمول للهلس والمسخرة والحمد لله ربك يمهل ولا يهمل"، و" علشان يبطلوا قلع الفساتين الحلوة".

ومن التعليقات أيضًا :" مهرجان مالوش اي ٣ لازمة لكن يا خسارة تعب الصنايعية والناس الغلابة اللي كانت شغالة والناس الغلابة اللي كان بيطلعلها رزق من المهرجان دة"، و" ايه الكومنتات اللى كلها شماته دى، اللهم لا شماته فى مصائب الناس وابتلأتهم"، و" لو َكان الفن بنفس معايره الأخلاقية والفنية الحقيقية.. كان الواحد زعل... بس اللي بيحصل هناك مهزلة.. ده واحنا بعيد. اومال لو كنا بنعرف التفاصيل."

واستطاع رجال الإطفاء السيطرة على الحريق الذي نشب منذ قليل، في ساحة مسرح بلازا، المقرر إقامة حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة فيه غدًا.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إصابة ١٤ مواطناً باختناقات، إثر نشوب حريق محدود بإحدى القاعات المخصصة لمهرجان الجونة السينمائي، بمحافظة البحر الأحمر .

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي، أنه فور اندلاع الحريق تم الدفع بـ٢٠ سيارة إسعاف مجهزة لموقع الحريق، لافتًا إلى نقل ٨ حالات إلى مستشفى الجونة وهي الأقرب لموقع الحادث حيث يتواجد وكيل وزارة الصحة بمحافظة البحر الأحمر لمتابعة الحالة الصحية للمصابين والتأكد من تقديم كافة سبل الرعاية الطبية لهم، فيما قدمت الفرق الإسعافية والعيادات المتنقلة الخدمة الطبية ل ٦ حالات بموقع الحريق، كانوا يعانون من اختناقات وإغماءات، وتماثلوا للشفاء وغادروا.

جدير بالذكر أن، المهرجان سيشهد عرض أقوى وأهم الأعمال السينمائية العربية، والكشف عن أسماء سبعة من الأفلام المصرية، لتكون ضمن برنامج الدورة الخامسة من المهرجان،  لتصبح المشاركة المصرية، بتلك الدورة هي الأكبر منذ انطلاقه.

يذكر أن مهرجان الجونة السيمائي أعلن مؤخرًا عن  اختيار مجموعة من المخرجين المتميزين والبارزين وخبراء الصناعة ونقاد السينما الذين سيشكلون لجان التحكيم في المسابقات الرئيسية الثلاث، إلى جانب أعضاء لجنة تحكيم جائزة نجمة الجونة الخضراء في دورتها الأولى إضافة إلى لجان تحكيم فيبريسي، ونيتباك.

وحول اختيار أعضاء لجان التحكيم للدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، قال انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي إن جانبًا من مهمة مهرجان الجونة السينمائي يتمثل في دعوة مجموعة متميزة للغاية من صناع السينما والنقاد السينمائيين والمتخصصين في الصناعة لتشكيل لجان التحكيم.

وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، التي لعبت أدوارًا سينمائية هامة مع مخرجين متميزين وتعد أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لجائزة الإيمي الدولية لأفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم الذي تشمل أعماله الفيلم الشهير "رصاصة طايشة" (2010)، وفيلم "نار من نار" (2016).

فضلًا عن ذلك، يشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان، المعروف بأعمال مثل "كابول إكسبرس" و"نيويورك" و"إيك ثا تايجر" و"سنوات طالبان وما بعدها".

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكس "أنا لم أعد هنا".

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، والذي أنتج أفلامًا مثل "حكاية مدينة واحدة"، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر التي تشمل أعمالها الأخيرة الفيلم الوثائقي "نحن الأطفال" والذي حظى باحتفاء نقدي وجماهيري واسع.