الأحد 16 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على صرف822.7 مليون يورو لدعم جهود الانتعاش الاقتصادي في سلوفاكيا

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم13-10-2021 | 15:37

دار الهلال

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء على صرف 7ر822 مليون يورو إلى سلوفاكيا كتمويل مسبق، وهو ما يعادل 13% من إجمالي المنح والقروض المخصصة للبلاد، لمساعدتها في جهود الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وذكرت المفوضية - في بيان نشرته على موقعها الرسمي - أن سلوفاكيا تلقت بذلك مدفوعات التمويل المسبق في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF) .. وهو ما يساعدها على بدء تنفيذ تدابير الاستثمار والإصلاح الحاسمة المحددة في خطة الانتعاش الاقتصادي في التشيك.

ومرفق (RRF) هو الأداة الرئيسية في صميم برنامج "الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي"، وهي خطة الاتحاد للخروج بشكل أقوى من جائحة كورونا، عبر توفير 80 مليار يورو لدعم الاستثمارات والإصلاحات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

واضاف البيان "أن المفوضية ستسمح بمزيد من المدفوعات بناء على تنفيذ الاستثمارات والإصلاحات المحددة في خطة الانتعاش والقدرة على الصمود في سلوفاكيا، التي ستتلقى 3ر6 مليار يورو إجمالا على مدى عمر خطتها التي تعد جزءا من استجابة الاتحاد الأوروبي غير المسبوقة للخروج بشكل أقوى من أزمة كوفيد-19، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية وتعزيز المرونة والتماسك في المجتمع الأوروبي.

وأشار البيان إلى أن بروكسل ستمول بذلك الاستثمارات والمشاريع التي من المتوقع أن يكون لها تأثير تحولي عميق على اقتصاد ومجتمع سلوفاكيا، من بين ذلك مشاريع بقيمة 528 مليون يورو لتمويل برنامج تجديد واسع النطاق لتحسين الطاقة والأداء الصديق للبيئة لما لا يقل عن 30 ألف وحدة سكنية، بجانب ضخ 368 مليون يورو لتعزيز كفاءة الطاقة وتقنيات إزالة الكربون المبتكرة في الصناعة.

وأخيرا، أوضح البيان أن خطة سلوفاكيا تتضمن أيضا ضخ 102 مليون يورو في مشاريع التحول الرقمي ومساعدة الشركات في رقمنة عملياتها، بجانب توفير 2ر1 مليار يورو لتعزيز المرونة الاقتصادية والاجتماعية وتحسين جودة وفعالية خدمات قطاع الصحة، بما في ذلك تجديد المستشفيات القديمة وبناء أخرى جديدة.