السبت 18 مايو 2024

يسري عبدالله: التداخل الزمني آلية مركزية في رواية "موت منظم"

جانب من الندوة

ثقافة14-10-2021 | 16:58

عبدالله مسعد

قال الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله خلال مداخلته النقدية لمناقشة رواية "موت منظم"، بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، التداخل الزمني آلية مركزية في " موت منظم" يعرف الروائي أحمد مجدي همام كيف يبدأ نصه وكيف ينهيه، ثمة استراتيجية للسرد هنا، ويبدو الإطار الزمني الخارجي للرواية مقسما على الفصول الأربعة التي تشكل أقسام الرواية ومتنها الأساسي ( شتاء طويل/ ربيع في القوقاز / مواعيد صيفية / خريف اسود)، بينما الزمن الداخلي الأكثر فنية يلعب على المراوحات المستمرة بين الماضي والحاضر.

واضاف الناقد يسري عبدالله في تصريحات خاصة لدار الهلال على هامش ندوة المناقشة التي عقدت مساء الثلاثاء بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع بحضور كل من الدكتور يسري عبدالله و والكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، وأدار الندوة الشاعر والقاص أمل سالم، فليس ثمة زمن خطي متتابع سوي في غلافه الخارجي لكنه ينهض بالأساس على التداخل الزمني بين لحظة السرد الراهنة والفلاش باك، ويتم تبئير نقطة زمنية فاصلة هي جوهر الرواية، حيث العام 1915 والمذابح العثمانية ضد الأرمن، وتصبح هذه النقطة الزمنية مركزا للحكي، إما بالإحالة عليها، أو بتتبع مصائر الشخوص بعدها او بوضعها مركزا للسرد او الحكاية.


وقد صدرت الرواية عن دار نشر (هاشيت أنطوان / نوفل) في بيروت، وتعد الرواية الرابعة للقاص والروائي أحمد مجدي همام بعد رواياته  "أوجاع ابن آوى"، و"عيّاش"، و"الوصفة رقم 7".


وتحكي الرواية تاريخ مأساة بدأت قبل أكثر من قرن هرب أجدادها من الأناضول إثر المقتلة العثمانية بحق الأرمن قبل 100 سنة وهاجروا إلى عدة بلدان منها مصر، تعاني ماجدة سيمونيان في الفترة من 2011 وحتى 2014 من الفوضى الأمنية في مصر بسبب تردّي الوضع السياسي في البلاد. تتعرّف على الصحفي الشاب عبد الرحمن سعد بصدفة غريبة. وتنشأ بينهما علاقة تتأرجح ما بين الصداقة والحب.


الرواية مبنية على نظام بوليفوني يعتمد تعدّد أصوات الرواة، ولكلّ واحد من هؤلاء صوته الخاص المميز والمختلف عن بقية الأصوات السردية. وبطبيعة تعدّد الرواة تعدّدت مستويات اللغة، فعبدالرحمن الكاتب والصحفي – على سبيل المثال - يمتلك لغة جزلة وفصيحة ومتماسكة وأكثر انسيابية من لغة ماجدة غير خالصة العروبة، والتي تلقت تعليمًا يحتفي باللغة الأرمينية أكثر من احتفائه بالعربية. تعرض الرواية تفاصيل السنة الأخيرة من حياة ماجدة سيمونيان، وهي مقسمة إلى 4 أقسام يمثّل كلّ منها فصلًا من فصول السنة (شتاء طويل – ربيع في القوقاز – مواعيد صيفية – خريف أسود).

الاكثر قراءة