الخميس 20 يونيو 2024

المرأة في دراما رمضان: «غيورة» «نصابة» «تصطاد الرجال»

29-5-2017 | 20:40

تختلف شخصيات دراما رمضان بحسب سياق الأحداث، وتتنوع دور المرأة والرجل على حد سواء بحيث العمل، ويرى البعض أن ظهور النساء في بعض المسلسلات جاءت بصورة سلبية لا تخدم قضايا المرأة، بل تزيد من ترسيخ الصورة الذهنية المغلوطة عن النساء المصريات.

"الهلال اليوم" رصدت بعض الصفات التي التصقت بالمرأة من خلال سباق الدراما الرمضانية.

-    غيورة وحاقدة في "لأعلى سعر"

منذ بداية الحلقات الأولى من مسلسل "لأعلى سعر"، بطولة الفنانة نيلي كريم، والفنان أحمد فهمي، وهو يتعمد نقل صورة تعامل النساء مع بعضهن في العمل، حيث التصقت بهن صفات الغيرة والحقد، وتنفيذ المكائد التي قد تصل إلى تقطيع الملابس، وهذا ما أكدته الفنانة زينة، في حديثها مع مدرب البالية، في المسلسل، والتي تلعب دور صديقة البطلة، واصفة تعامل الفتيات مع بعضهن، من أجل التنافس، وكانت "جميلة" التى تجسدها نيلي كريم، تنافس "إيناس" ، التي تجسدها بشري، للفوز ببطولة البالية.

ليس فقط ولكن المسلسل، أظهر صفة الخيانة للنساء، حيث خانت زينة صديقتها نيلى كريم، حتى تمنعها من السفر، ودبرت لها الخطط والمكائد.

وأيضا نقل المسلسل، صورة الزوجة التي تخون زوجها، من خلال بعض التلميحات مع رجل آخر، وهذا الدور الذي لعبته الفنانة سارة سلامة.

كما شارك في المسلسل، بشرى ورحمة حسن وأحمد مجدي وسارة سلامة وراندا حافظ، وتأليف مدحت العدل وإخراج محمد جمال العدل، حيث تدور أحداثه حول راقصة باليه تمر بالعديد من المواقف في حياتها، وتكون في نقطة تحول في قصة زواج يبدو ناجحاً، لكنه يمر بتراكمات طفيفة تحوله إلى صراع شرس يخرج معه الشر الكامن داخل النفوس.

-    نصابة ودجالة  في "الحلال"

أظهرت الحلقات الأولى من مسلسل "الحلال"، بطولة النجمة سمية خشاب، أن النساء المصريات يعشقن الدجل، والتنجيم، وخاصة نساء الحارة الشعبية، من أجل الشفاء والبحث عن الزواج وغيرها من الأمور.

وظهرت المرأة، تمتهن مهنة الدجل والنصب، وكانت "دهبية" التي جسدت دورها سمية خشاب، تقيم في منزلها زار لتخرج العفاريت من جسد النساء، كما يلجأن إليها لحل مشكلاتهن من تأخر زواج وغيرها.

ولم يتوقف المسلسل عن هذا الحد من تناول سورة سيئة للمرأة، ولكنه استخدم تسليع النساء واستخدام أجسادهن، لزيادة نسبة المشاهدة، وظهرت سمية الخشاب، في الحلقة الأولى، في أحد الحمامات الشعبية التي تجهز العرائس، وهى عارية، ثم ارتدت فوطة فقط، وتعمدت المشاهد على هذه الإغراءات، ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماع يشنون هجوما حادا على مثل هذه المشاهد، لعدم مراعاة حرمة الشهر الكريم.

ويعتبر مسلسل الحلال، من أكثر المسلسلات، الذي ضم جرعة زائدة من تسليع النساء، بداية من صورة أفيش المسلسل، الذي ركز على إظهار تفاصيل أجساد ثلاثة نساء بالجلاليب البلدي، "أبطال المسلسل".

وشارك في بطولة المسلسل، بيومي فؤادي ويسرا اللوزي ودينا فؤاد، وتأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق.

- المضيفة سيئة السلوك في "أرض جو"

أما الحلقات الأولى من مسلسل "أرض جو"، بطولة الفنانة غادة عبد الرازق التي جسدت دور" سلمى"، أظهرت، صورة عن المضيفات، بداية من طريقة تعاملهن مع بعضهن، والشجارات، وبحثهن عن اصطياد الرجال، خلال الرحلات، وظهور بعضهن في ملهى ليلية، وشرب الخمور، والرقص، أثناء رحلاتهن خارج البلاد، وقبولهن لعروض بعض الرجال العرب.

وأيضا أظهر المسلسل صورة استغلال الأسرة، لابنتهم المضيفة والطمع بها وبأموالها، من قبل أخوتها، وظهرت المضيفة بصورة سيئة السلوك.

ولكن لم تكتم المضيفات أفواهن أمام تلك الصورة المغلوطة، فمنذ مشاهدة الحلقات الأولى، فتحوا النار على صناع المسلسل، وشن هجوما حاد، واصفين العمل بأنه يحمل إهانة للعاملات بالضيافة.

كما ساندتهن النقابة العامة للضيافة الجوية المصرية، وأصدرت بيانًا استنكرت فيه، بعض المشاهد بالعمل، وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على حقوق أعضائها.

وفي المقابل، أصدرت أسرة المسلسل بيانا للرد، ذكرت به:"إن أحداث المسلسل لا تنتقد بأي شكل من الأشكال مهنة الضيافة الجوية، ولكن يناقش تفاصيل وقضايا اجتماعية، وأحداث المسلسل عبارة عن حبكة وشخصيات درامية من وحي الخيال".

وشارك في المسلسل، عباس أبو الحسن، محمد كريم، أحمد الشامي، فريال يوسف، نادية خيري، تأليف محمد عبد المعطي، إخراج محمد جمعة.