الجمعة 27 سبتمبر 2024

برلماني: استيراد مصر فول وعدس بملياري دولار سنويًا «عار»

30-5-2017 | 00:29

حذر النائب سعيد حساسين حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء من انهيار قطاع الزراعة في مصر، واتجاه الدولة إلى استيراد غالبية السلع والمنتجات الزراعية الأساسية من الخارج، ما يؤدى إلى ازدياد حدة الأزمة الاقتصادية.
وطالب حساسين في طلب إحاطة قدمه إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، والدكتور عبد المنعم البنّا وزير الزراعة بوضع إستراتيجية جديدة للزراعة المصرية تكفل تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والأساسية، من خلال عودة الدورة الزراعية وتحديد المساحات الزراعية للسلع الأساسية.
 
وأعرب حساسين عن أسفه الشديد لفشل السياسات الزراعية في مصر لدرجة أدت على سبيل المثال إلى استيراد الدولة لـ800 ألف طن من الفول، و300 ألف طن من العدس بمبلغ بلغ نحو ملياري دولار سنويا، لأن "السياسات الزراعية الفاشلة في مصر جعلت مصر غير قادرة على توفير 20% من احتياجاتنا من الفول والعدس والباقى يتم استيراده من الخارج".

 ووصف ذلك بأنه "عار على جبين وزير الزراعة وجميع المسئولين عن وضع السياسات الزراعية في سلعتي من أهم سلع المواطنين "الغلابة" لدرجة جعلت غالبية المواطنين الغلابة ليس لديهم القدرة المالية على تناول سندويتشات الفول الطعمية وشوربة العدس فى المطاعم الشعبية بعد الارتفاع الكبير في أسعار الفول والطعمية والعدس".