الأربعاء 26 يونيو 2024

توقعات بانخفاض سيولة البورصة بعد تطبيق ضريبة الدمغة

30-5-2017 | 13:18

توقع ريمون نبيل المحلل الفني بشركة سيتي تريد لتداول الأوراق المالية، وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، انخفاض أحجام السيولة على عمليات التداول فى أول جلسة بعد تطبيق ضريبة الدمغة على البورصة مما قد يؤدى الى إصابة أداء السوق بحالة من الضعف. 

وأضاف «نبيل» في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»،أن ذلك قد يؤدى للأضرار بشركات التداول والسمسرة في الأوراق المالية من حيث ضعف أحجام التنفيذ مما يزيد  العبء على تكلفة استمرارية العمل لدى تلك الشركات، وقد يدفعها لتقيل النفقات أو تقليل أحجام العمالة.

وأشار«ريمون»، إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية  «EGX30»يحاول اختبار مستوى 13000 ثم 12900 مرة أخرى بعد تطبيق ضريبة الدمغة على السوق.

وتوقع عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، تفعيل ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة المصرية بدءًا من أول يونيو المقبل.

 

ووافق مجلس النواب المصري، أمس الاثنين، على تطبيق ضريبة الدمغة خلال لمدة ثلاث سنوات مع تجميد ضريبة الأرباح الرأسمالية، وتطبق ضريبة الدمغة على تعاملات البائع والمشتري بالمناصفة نسبة 1.25 في الألف خلال السنة الأولى من تطبيقها، وترتفع في السنة الثانية لتصل 1.50 في الألف، ثم تصل إلى 1.75 في الألف في العام الثالث.