الخميس 16 مايو 2024

«شاكر» يشارك بمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

30-5-2017 | 14:59

توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية إلى فيينا، وذلك للمشاركة فى المؤتمر الدولى للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج التعاون الفني للوكالة خلال ستون عاماً .

وألقى وزير الكهرباء كلمة فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أعرب فيها عن امتنانه من المشاركة فى هذا الحدث الهام ، وأعرب أيضاً عن فخر مصر بأنها كانت من بين أولى مجموعات الدول التي قامت بالتوقيع والتصديق على قانون للوكالة في عام 1957.

وأشار إلى أنه منذ ذلك الحين أصبحت مصر واحدة من أكبر المستفيدين من الدعم الفني للوكالة الدولية للطاقة الذرية، معرباً عن تقدير مصر العميق للدعم المستمر الذي قدمته الوكالة على مدى ستة عقود لبناء وتعزيز القدرات البشرية في مجال الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية.

وأشار إلى الدور الهام الذى تقوم به الوكالة والذى ساهم بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمصر، وأيد بشكل مباشر تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن المشروعات المصرية الحالية تهدف إلى بناء القدرات البشرية وخلق المؤسسات وتوسيع دور التكنولوجيا النووية، فضلاً عن التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية.

وأشار فى كلمته إلى المجالات الرئيسية ذات الأولوية بالنسبة لمصر والتي تحتاج إلى دعم الوكالة حيث تتطلع مصر إلى دعم رؤيتها لعام 2030.

وأوضح أن الوكالة قد ساعدت مصر على تعزيز القدرة الوطنية وبدء البرنامج النووي. وأعدت مصر، بالتعاون مع الوكالة، خطة عمل متكاملة تنفذ بموجبها جميع مشروعات التعاون التقني المتصلة بإدارة برامج الطاقة النووية، وتقييم المواقع، والسلامة، وتنمية الموارد البشرية، والاتصالات العامة.

ونظرا لأهمية الأغذية والزراعة بوصفها المحرك الرئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، سيتم توجيه مساعدات الوكالة لدعم مصر لزيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي باستخدام التقنيات النووية.

وأشار إلى أنه على مدى السنوات الماضية (1957-2017) بذلت الحكومة المصرية جهودا كبيرة لتعزيز القدرات المؤسسية من خلال المشاركة في برنامج الوكالة لتنمية الموارد البشرية. وشارك حوالى 1128 من المواطنين المصريين في دورات تدريبية، وشارك 916 من المواطنين المصريين في اجتماعات نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وعلاوة على ذلك، منحت الوكالة 1100 زمالة و 350 زيارات علمية

وأوضح أن مصر تؤكد أيضا على التزامها بدعم أنشطة الوكالة من خلال استضافة عدة اجتماعات إقليمية وحلقات عمل ودورات تدريبية سنويا ، كما توفر مصر فرصا للتدريب والدعم التقني للدول الأفريقية من خلال مراكز أفرا.