الخميس 20 يونيو 2024

الاتحاد الاوروبي: نراقب التطورات في لبنان من كثب وندعو جميع الاطراف لضبط النفس

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم14-10-2021 | 22:55

دار الهلال

 دعا الاتحاد الاوروبي جميع الاطراف في لبنان اليوم الخميس الى الهدوء وضبط النفس بعد الاشتباكات التي اندلعت في لبنان احتجاجا على قرارات قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.


وأعرب المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية بيتر ستانو في مؤتمر صحفي عن قلقه من جراء التطورات الجارية في لبنان.


وقال "ان اللبنانيين ليسوا بحاجة لمزيد من المواجهة ولا يحتاجون لرؤية المزيد من المعاناة والوفيات" .. مضيفا "نحن نأسف بالطبع لمقتل وجرح اشخاص في احتجاج اليوم".


وشدد على ان الزعماء السياسيين يتحملون مسؤولية التأكد من سير التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت بوتيرة أسرع نظرا لتأخرها مدة عام كامل.


واكد ستانو ان الاتحاد لديه آلية عمل يمكن تفعيلها لفرض عقوبات على أولئك الذين يعرقلون العملية السياسية في لبنان مضيفا انه من الضروري وجود "حكومة فعالة وذات مصداقية لكي تتم معالجة الازمات المتعددة التي تواجهها البلاد".


وأشار إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيتطرقون خلال اجتماع مقرر في لوكمسبورج يوم الاثنين المقبل إلى بحث الوضع في لبنان.


وكانت اشتباكات كبيرة وحالات إطلاق نار وقعت في منطقة (الطيونة - بدارو) راح ضحيتها 6 قتلى و16 جريحا أثناء تجمع لعدد من مناصري حركة أمل و حزب الله تنديدا بقرارات القاضي طارق البيطار في ملف تفجير مرفأ بيروت الذي وقع في شهر أغسطس من العام الماضي.


وأصدر القاضي مذكرات توقيف بحق عدد من الوزراء السابقين في قضية تفجير المرفأ إلا أن التحقيق في هذه القضية جرى تعليقه في وقت سابق من الاسبوع الجاري بعد شكوى قدمها سياسيان كبيران كان البيطار يسعى إلى استجوابهما.