الجمعة 28 يونيو 2024

الامم المتحدة تدعو الاتحاد الاوروبي لزيادة مساعداته لليمن

الامم المتحدة الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم14-10-2021 | 23:02

دار الهلال

 دعا ممثل المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن جان نيكوال بوز الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس إلى زيادة مساعداته إلى اليمن قائلا إن الوضع العام في هذا البلد الذي مزقته الصراعات لا يزال رهيبا.


وأضاف بوز في حلقة عمل عبر الانترنت تحت رعاية وفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية "أن الوضع في اليمن رهيب للغاية اذ فقد واحد من كل ثمانية يمنيين سبل كسب رزقهم أو أحد أفراد الاسرة بسبب الصراع الدائر".


وأشار إلى أن بعض الدول والهيئات الدولية كالسعودية والمملكة المتحدة والامارات ومكتب المعونة الانسانية التابع للاتحاد الاوروبي قدموا أموالا لتخفيف معاناة اليمنيين إلا أن تلك الاموال "غير كافية لمساعدة جميع السكان".


وشدد على ضرورة تقديم فرع التنمية التابع للاتحاد الاوروبي أموالا لمساعدة اليمن تضاف إلى المعونة الانسانية التي يقدمها مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية.


وأكد أن "الاتحاد الاوروبي دورا خاصا يؤديه في الدعوة إلى تسوية سلمية للصراع في اليمن" كما تستطيع القوى الاقليمية أن تمارس نفوذا سياسيا على الاطراف المتنازعة للتوصل إلى تسوية سلمية.


من جانبه قال سفير السعودية لدى الاتحاد الاوروبي سعد العريفي في مداخلته إن المبادرة السعودية لانهاء الصراع في اليمن تحظى باستحسان المجتمع الدولي بأسره "باستثناء الحوثيين ورعاتهم الايرانيين".


وحث الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي على ممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين والايرانيين للجلوس الى طاولة المفاوضات وإجراء حوار مع الاطراف المتنازعة في اليمن لايجاد تسوية سلمية.


وأشار إلى أن المملكة قدمت 18 مليار دولار كمعونة إنسانية وإنمائية لشعب اليمن منذ اندالع الصراع.


فيما أعرب سفير اليمن لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا محمد مصطفى عن أسفه لمواصلة الحوثيين هجماتهم بالقذائف والطائرات المسيرة على مديرية العبدية بمحافظة مأرب ما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين من بينهم نساء وأطفال.


ودعا السفير اليمني الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي إلى الضغط على إيران لوقف تسليم الاسلحة إلى الحوثيين الذين رفضوا جميع جهود السلام ويواصلون الحرب.


كما أعرب عن امتنان حكومة اليمن وشعبه لدعم الاتحاد الاوروبي .. داعيا إلى تقديم المزيد من المعونة والمساعدة للمواطنين الذي يعانون في العبدية.


وتفرض ميليشيات الحوثي منذ 21 سبتمبر الماضي حصارا مطبقا على العبدية جنوبي محافظة مأرب التي تشهد تصعيدا عسكريا حوثيا مستمرا منذ قرابة عام ونصف العام وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة في المحافظة التي تستضيف أكثر من مليوني نازح وفقا لاحصائيات رسمية.

 

الاكثر قراءة