السبت 18 مايو 2024

الولايات المتحدة واليونان تجددان اتفاق التعاون الدفاعي المشترك بينهما

الولايات المتحدة واليونان

عرب وعالم14-10-2021 | 23:09

دار الهلال

 وقع وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس في واشنطن اليوم الخميس على تجديد وتعديل اتفاق التعاون الدفاعي المشترك بين البلدين وذلك في إطار الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.


ونقلت الخارجية الامريكية عن بلينكن قوله في بيان قبيل التوقيع إن "التعديل الذي تم إدخاله على اتفاق التعاون الدفاعي سيسمح بأن تظل الاتفاقية سارية إلى أجل غير مسمى ويمكن القوات الامريكية في اليونان من التدريب والعمل من مواقع إضافية" معتبرا أن هذا التوقيع يعزز التعاون الدفاعي بين بلاده واليونان.


واضاف بلينكن أن الحوار الاستراتيجي مع اليونان يمثل "علامة على التزامنا المشترك بتعميق شراكتنا بشأن أكثر التحديات إلحاحا التي تواجه بلدينا وكذلك المنطقة بأسرها".


ومن جانبه قال وزير الخارجية اليوناني إن "الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وصلت إلى مستوى غير مسبوق من خلال تعزيز التعاون في العديد من المجالات مثل مكافحة الارهاب والطاقة والاقتصاد والتجارة".


وأضاف أن "مراجعة اتفاق التعاون الدفاعي المتبادل تعد أساسا رمزيا وكبيرا لشراكتنا طويلة الامد".


ويغطي الحوار الاستراتيجي مواضيع عديدة بينها التعاون الاقليمي والسياسي والاقتصادي والدفاع والامن إضافة إلى الطاقة والمناخ و التجارة والاستثمار وإنفاذ القانون ومكافحة الارهاب إلى جانب التحديات الانسانية والاستجابة للكوارث.


على صعيد اخر ذكرت الخارجية الامريكية أن بلينكن بحث عبر اتصال مع نظيره من سلطنة بروناي وزير الخارجية الثاني إريوان يوسف عددا من المواضيع بينها الازمة في ميانمار والشراكة الامنية بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة التي تم التوصل إليها الشهر الماضي.


وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الوزيرين ناقشا دور الشراكة الامنية بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة "في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


وأعرب الوزير الامريكي عن تقديره لدور بروناي كرئيس حالي لرابطة دول جنوب شرق آسيا "اسيان" وجهود وزير خارجيتها كمبعوث خاص للرابطة إلى ميانمار.

الاكثر قراءة