الخميس 23 مايو 2024

50 منظمات مدنية تخاطب زوكربيرج لحثه على جعل فيسبوك «أكثر أمنًا» للأطفال

فيسبوك وانستجرام

اقتصاد15-10-2021 | 18:07

داليا شافعي

حثت مجموعة عالمية تضم أكثر من 50 منظمة وناشطين معنيين بسلامة الأطفال، مارك زوكربيرج على جعل فيسبوك أكثر أمانًا للأطفال.

وبحسبما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية أرسلت الجماعات رسالة مفتوحة إلى مؤسس الشبكة الاجتماعية تدعو إلى مزيد من الشفافية حول كيفية تخطيط النظام الأساسي لمعالجة المشكلة.

وطلبت المجموعة نشر أبحاث الخاصة بالجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال البريطانية بالكامل حول كيفية تأثير تطبيقاتها على الصحة العقلية للأطفال ومنح الوصول إلى بياناتها للباحثين المستقلين ، بالإضافة إلى نشر تقييمات المخاطر على منتجاتها فيما يتعلق بالأطفال.

وتقول إنها تتحدث علانية في أعقاب إدعاء فرانسيس هوغن، المخبر عن المخالفات على فيسبوك، أن منتجات الشركة "تضر بالأطفال" واتهامها بأنها رفضت تغيير ما تقدمه، على الرغم من وجود أبحاث داخلية أظهرت إمكانية حدوث تأثير سلبي على المستخدمين الأصغر سنًا، لأن المديرين التنفيذيين يرفعون الأرباح على السلامة.

ومن بين المنظمات التي وجهت الخطاب لرئيس فيسبوك المركز الكندي لحماية الطفل، والمركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين، وتحالف إنقاذ الطفل، و مهمة حماية العدالة.

وقدم التحالف خمس توصيات إلى عملاق التكنولوجيا من أجل المساعدة في "استعادة ثقة الوالدين ومحترفي حماية الطفل" وضمان أن الشركة "تساهم بدلاً من المساومة" في سلامة الأطفال ورفاهيتهم.

قالت المجموعة إنها ترحب بجهود فيسبوك لإجراء بحث حول تأثير منتجاتها على الصحة العقلية، لكنها توصي الآن بنشر أعمالها بالكامل وأن يُمنح الوصول إليها لمنظمين وخبراء مستقلين.

كما تدعو الرسالة الشركة إلى أن تفعل الشيء نفسه مع أي بحث أجرته حول منتجات الشركة وتأثيرها على انتشار الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونشر تقييمات مخاطر فيسبوك في منتجاتها، بما في ذلك تلك المطلوبة بموجب قانون الأطفال في المملكة المتحدة؛ مشاركة المزيد من التفاصيل حول كيفية إجراء مراجعات لسمعة الخدمات المختلفة، ومراجعة الآثار المترتبة على سلامة الطفل للانتقال المخطط له إلى التشفير الشامل عبر خدماته.

قال الرئيس التنفيذي للجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفالالسير بيتر وانليس: "يجب على مارك زوكربيرج أن يدرك ويقبل أن ثقة الجمهور في شركته لفعل الشيء الصحيح من قبل الأطفال قد وصلت الآن إلى نقطة الانهيار".

وأضاف: "لا يمكن لفيسبوك الاستمرار في التحرك بسرعة وتخطي الحدود عندما تكون سلامة الأطفال على المحك. ويجب أن تكون من أولوليات الشركات القصوى التحلي بمزيد من الشفافية حول كيفية تعريض منصاتهم للمخاطر للمستخدمين الصغار والخطوات التي يتخذونها لمعالجة هذه المشاكل، وجعل الخدمات آمنة حسب التصميم".

ردًا على ذلك ، قال متحدث باسم شركة فيسبوك: "نحن ملتزمون بالحفاظ على أمان الشباب الذين يستخدمون منصتنا، وأنفقنا 13 مليار دولار على السلامة في السنوات الأخيرة - بما في ذلك تطوير أدوات لتعزيز سلامة ورفاهية الشباب عبر فيسبوك وانستجرام".