الثلاثاء 14 مايو 2024

نصائح تساعدك في الحصول على نوم كافٍ والاستيقاظ بنشاط

صور تعبيرية.

الهلال لايت 15-10-2021 | 20:35

داليا شافعي

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة قلّة النوم، وإمكانية الاستيقاظ المبكر بشكل نشط.

ومن المعروف أن الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يفعل المعجزات لكل من صحتنا الجسدية والعقلية، ولتحقيق أقصى استفادة من النوم، من المهم الذهاب إلى الفراش وتستيقظ في الوقت المناسب.

وإليكم عدد من النصائح التي تساعد في الحصول على النوم الكافي المناسب، والاستيقاظ بشكل نشط والتي أوردتها صحيفة «ذا صن» البريطانية.

استخدام الآلة الحاسبة للنوم

إذا كنت تكافح من أجل ممارسة روتينك، فقد تساعدك بعض الأدوات مثل استخدام آلة حاسبة للنوم.

وتعمل الآلة الحاسبة الذكية على تحديد الوقت الذي تحتاجه للذهاب إلى الفراش في الوقت الذي تحتاجه للاستيقاظ جنبًا إلى جنب مع معلومات عن نمط النوم الطبيعي للجسم، والتي تعمل في دورات 90 دقيقة.

غالبًا ما يكون الاستيقاظ على المنبه خلال إحدى الدورات التي تبلغ مدتها 90 دقيقة هو ما يجعل الناس يشعرون بالدوار في الصباح، مما يجعل الاستيقاظ من السرير يبدو أصعب.

ويمكن لآلة حاسبة النوم، التي صنعها فريق هيلاري المتخصص في التصميمات الداخلية بالمنزل، أن تحدد الوقت الذي تحتاجه للذهاب إلى الفراش للتأكد من أنك تستيقظ نشطًا في خطوتك.

الذهاب للفراش مبكرًا

إذا كنت ترغب الاستيقاظ مبكرًا، في السابعة صباحً على سبيل المثال، توجه إلى الفراش في الساعة 9:46 مساءً أو 11:16 مساءً أو 12:46 صباحًا على أقصى حد.

ولكن إذا كنت ترغب في مزيد من النوم قليلاً ولا ترغب في الاستيقاظ في الساعة 7 صباحًا وتريد بدلاً من ذلك مواجهة اليوم في الساعة 8 صباحًا، فيمكنك الذهاب للنوم في الساعة 10.46 مساءً أو 12.16 صباحًا أو 1.46 صباحًا أو 3.16 صباحًا.

قالت تارا هول، المتحدثة باسم موقع الآلة الحاسبة للنوم: «إن الحصول على ليلة نوم جيدة هو أكثر من مجرد الذهاب إلى الفراش مبكرًا - إنه يتعلق بالاستيقاظ في الوقت المناسب أيضًا».

ويحتاج البالغون إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة،ولكن كل هذا يتوقف على الفرد.

الاسترخاء

يشير الخبراء إلى أنه يجب عليك محاولة الاسترخاء قبل 30 دقيقة على الأقل من النوم، كما يتعيين من إجراء منع أي مواد تحتوي على الكافيين للتأكد من أنك لن تشعر بالأرق قبل النوم مباشرة.

ممارسة الرياضة

 من المهم  ألا تأخذ قيلولة طوال اليوم وأن عليك ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق على الأقل كل يوم، فهذه من الأمور المساعدة على النوم المبكر وضبط مواعيد النوم والاستيقاظ.

أهمية النوم الكافي

قلة النوم يمكن أن تجعلنا نشعر بالدوار، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على صحتنا العامة.

قال تايلر وودوارد ، الرئيس التنفيذي لشركة إيدينز جيت: «النوم الجيد ليلاً مهم لأسباب عديدة، فهو لا يحسن تركيزك أثناء النهار فحسب، بل إنه مفيد أيضًا لصحتك العقلية وحتى صحتك الجسدية، ويمنح النوم جهاز المناعة لديك الراحة التي يحتاجها للحفاظ على لياقة جسمك وصحته وعلى استعداد لمحاربة الإنفلونزا الجديدة وأي بكتيريا شتوية سيئة».

Dr.Radwa
Egypt Air