الثلاثاء 14 مايو 2024

"دار الخلد والفردوس" تعرف على درجات الجنة بالترتيب

درجات الجنة

دين ودنيا17-10-2021 | 23:24

محمد هلال

خلق الله الأرض ومنً عليها وكرم الإنسان ويسر له كل سُبل الحياة لكي يحيا حياة كريمة، وأنزل الله رسالته السماوية ليدعو الناس إلى عبادة وحده لكي يُعرف الناس ما هي العبادات الواجبة عليه وما جزاء ما يقوم به من أعمال، لذلك خلق الله سبحانه وتعالى الجنة والنار، وكرم الله عباده الصابرين والعابدين والمتقين بأنّها جزائهم في الآخرة دخول الجنة.

وقد ورد ذكر كلمة الجنة 139 مرة في القرآن الكريم، وللجنة عدد من الدرجات للدرجات الأعلى من الجنة ما يُفضلها عن أدنى الدرجات، وأعلى درجة في الجنة هي الوسيلة لا يفوز بها إلا شخص واحد، ولقد تمناها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنّ يكون هو الفائز بها.

 فقد روى الترمذي عن أبي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :« سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ» ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الوَسِيلَةُ؟ ، قَالَ :« أَعْلَى دَرَجَةٍ فِي الجَنَّةِ؛ لَا يَنَالُهَا إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ ، أَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو َ»؛ وصححه الألباني في” صحيح الترمذي"، لذلك يدعو المسلمين بعد كل أذان بهذا الدعاء لرسولنا المصطفى الكريم: «اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد».

درجات الجنة بالترتيب

دار السلام: تُعرف الجنة دار السلام لأنّها دار الله سبحانه وتعالى الخالية من أي مكروه أو بلايا، وسٌمت بذلك لأنّ أهلها يسلّمون على بعضهم فقد سلمها الله وسلم أهلها، وقد قال تعالى: {لَهُمْ دَارُ لسَّلَٰمِ عِندَ رَبِّهِمْ}، وقال أيضًا: {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ}، كما يُسلم الله عز وجل على أهلها.

دار الخلد: تٌعرف الجنة بدار الخلد لأنّ أهلها خالدين فيها أبدًا، ويمدهم الله بالعطاء الذي لا ينقطع، فأهلها يعيشون في نعيم دائم، وقد قال تعالى: {قُلْ أَذَٰلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۚ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا}.

 الفردوس: جنة الفردوس هي أعلى درجات الجنة وأفضلها، وتعني كلمة الفردوس في اللغة هو البستان، وأعدّها الله لعباده المؤمنين، وقد قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا}.

جنة المأوى: هي أحد أسماء الجنة ودرجة من دراجتها، وجنة المأوى هي وصف لها، وقد قال تعالى: {عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ}، وقد قالت السيدة عائشة أنّها جنة من الجنان، كما ورد عن ابن عباس تُعرف جنة المأوى بهذا الاسم لأنّها يأوي إليها سيدنا جبريل وجميع الملائكة عليهم السلام، وقِيَل أنّها جنة المأوى لأنّها تأوي أرواح الشهداء إليها.

جنة النعيم: اسم يٌطلق على كل الجنان لأنّها جميعها يشمل على كافة ألوان النعيم وهي جزاء الصالحين ينعمون فيها بكل أنواع الطعام والشراب والمسكن وكل سٌبل الراحة، وقد قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ}.

دار الإجلال: تٌسمي الجنة بدار الإجلال لأنّ الله صنع كل ما فيها من نور، قصورها وبيوتها ومدائنها، ولكن لم يرد ذكر اسم دار الإجلال على الجنة في القرآن ولكن وردت عن ابن عباس.

دار المقامة: قال الله عز وجل في وصف حال أهل الجنة في الآخرة: {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}، فأهل الجنة خالدين فيها ابدآ لذا سُميت بدار المقامة. 

صفات اهل الجنة

صفات رجال أهل الجنة: يبعث الرجال يوم القيامة جرداً على الصورة التي خلق الله بها سيدنا آدم عليه السلام، طوال القمامة أعمارهم لا تتجاوز الثلاث والثلاثين، بجمال سيدنا يوسف عليه السلام، يبقون في سن الشباب لا يكبرون ولا يشخون خالدين فيها لا يموتون، لسانهم على لسان سيدنا محمد أي ينطقون بلغة القرآن الكريم وهي اللغة العربية.

صفات نساء الجنة: جمالهم يفوق جمال حور العين، فالله منحهم جمال لم يوصف ولا رآه أي إنسان من قَبِل، وأعدّ الله لهم كافة سُبل الراحة وألوان النعيم.

Dr.Radwa
Egypt Air