الأحد 9 يونيو 2024

استقالة ايسينباييفا من رئاسة مجلس الإشراف على الوكالة الروسية

31-5-2017 | 14:21

 

أعلنت البطلة السابقة للقفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا، اليوم، استقالتها من رئاسة مجلس الإشراف على الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، وفقا لمتطلبات الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا".


ونقلت وكالة انترفاكس عن ايسينباييفا، قولها: "أنا سعيدة للوصول إلى هدفي. أعرف أنه يجب أن أفسح الطريق أمام رئيس جديد سيكمل إعادة الدمج الكامل للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات".


وأعرب كبار المسئولين الرياضيين الروس عن استعدادهم للامتثال لشروط الوكالة الدولية التي فرضت حظرا على الوكالة الروسية في 2015، بعد كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين في تقرير أعده بناء على طلبها، وجود برنامج تنشط ممهنج برعاية الدولة الروسية.


وأحد هذه الشروط كان رحيل ايسينباييفا، البطلة الأوليمبية مرتين في الوثب بالزانة، والتي كانت تسميتها مفاجئة في ديسمبر على رأس مجلس الإشراف على الوكالة الروسية.

 

ويرجح أن خلفية هذا الشرط هي انتقاد البطلة السابقة (34 عاما) لتقرير ماكلارين واعتبراها أنه عمل سياسي.


وستبقى ايسينباييفا عضوة في هذا المجلس من دون ترؤسه، مشيرة إلى أن نائبها ألكسندر إيفليف ستتم تسميته بدلا منها.


ووعد فيتالي موتكو، نائب رئيس الحكومة المكلف بشئون الرياضة، بتوفير روسيا متطلبات الوكالة الدولية، بغية إنشاء وكالة روسية قوية ومستقلة.


وكان رئيس الوكالة العالمية كريج ريدي أعلن قبل نحو أسبوعين أن الإيقاف المفروض على الوكالة الروسية منذ نحو عامين قد يرفع مطلع يونيو المقبل.