الثلاثاء 7 مايو 2024

لقاء توعوي عن أزمة المياه الإقليمية ببيت ثقافة الحامول

جانب من الأنشطة

ثقافة18-10-2021 | 22:24

عبد الله مسعد

نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة الاستاذ أحمد يسري، والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، صباح اليوم الاحد، ببيت ثقافة الحامول لقاء توعوي عن أزمة المياه الاقليمية بالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية وفرع ثقافة كفر الشيخ.

وقد حاضر في اللقاء الدكتور محمد يوسف من الادارة المركزية للتوعية والارشاد المائي حيث تناول اللقاء عدة محاور، أولها كيفية مواجهة أزمة المياه الإقليمية، واستعرض من خلالها الموقف المائي لمصر وحجم التحديات التي تواجه الموارد المائية.

أما ثاني محاور اللقاء فكان عن ترشيد استهلاك المياه، فقد حث رواد بيت الثقافة على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على نهر النيل وفرعيه وكافة المجاري المائية في جميع أنحاء الجمهورية من التلوث.

كما أكد يوسف على ندرة ومحدودية حصة مصر المائية وضرورة الحفاظ عليها للوفاء بمتطلبات مختلف قطاعات الدولة من زراعة وصناعة واغراض الشرب.

وتحدث في المحور الثالث عن السلوكيات السلبية من بعض المواطنين في التعامل مع مواردنا المائية مما يؤدي إلى تلوث مياة النيل وفقدان كمية كبيرة من المياة الصالحة للاستخدام في الأغراض البيئية المختلفة.

 

وفي نهاية اللقاء نوه عن أهمية وجود توازن بين الاحتياجات والموارد المائية خاصة في ضوء تنامي الزيادة السكانية حتي لا يحدث عجز  مائي، إلى جانب التأكيد على أهمية التعاون مع الجهات المعنية لزيادة التوعية الثقافية لتعظيم قيمة الحفاظ على نعمة المياه وضرورة الحفاظ على كل قطرة ماء لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتنمية المستدامة.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات، وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

Egypt Air