الأحد 22 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة تتعهد بتعزيز الدعم العسكري لجورجيا

الولايات المتحدة تتعهد بتعزيز الدعم العسكري لجورجيا

عرب وعالم18-10-2021 | 22:44

دار الهلال

تعهّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم /الاثنين/ بتقديم مزيد من الدعم العسكري لجورجيا، كما أدان سيطرة روسيا على أراضٍ جورجية ومحاولتها توسيع نفوذها في منطقة البحر الأسود.

ووقع أوستن في أولى محطات جولته لدول شريكة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مذكرة تفاهم مع نظيره الجورجي جوانشر بورشولادزه حول تعزيز التعاون العسكري وبرنامج تدريب جديد.

وقال أوستن لرئيس الوزراء إيراكلي جاريباشفيلي إن "الولايات المتحدة تدين الاحتلال الروسي المستمر في جورجيا ومحاولاتها لتوسيع نفوذها في منطقة البحر الأسود من خلال الإكراه العسكري والأنشطة الخبيثة" .. مضيفاً أن برنامج التدريب سيساعد البلاد في الدفاع عن حدودها.

وأشاد أوستن بمساهمات جورجيا المهمة في قوات التحالف الذي قادته واشنطن في العراق وأفغانستان.

وتابع لويد أوستن في مؤتمر صحافي مع بورشولادزه إن "جورجيا دفعت ثمناً باهظاً"، مشيراً إلى مقتل 32 من عسكرييها في أفغانستان.

وأكد ثبات دعم بلاده لسيادة جورجيا ووحدة أراضيها.

من جهته، قال نظيره الجورجي بورشولادزه إن "بلاده ما زالت تأمل في أن يضعها تعاونها على طريق العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي".

وأردف قائلاً: "لقد وقعنا وثيقة بالغة الأهمية تقودنا إلى مرحلة جديدة من التعاون مع الولايات المتحدة، وتنص على تعزيز القدرات الدفاعية لجورجيا ومستوى أعلى من الردع والتوافق مع معايير الناتو".