الخميس 9 مايو 2024

المقاومة الأفغانية تتهم المبعوث الأمريكي بالخيانة وتطالب بالتحقيق معه

علي نزاري المتحدث باسم المقاومة الأفغانية

عرب وعالم19-10-2021 | 15:52

اسراء السيد

دعا علي نزاري، المتحدث باسم المقاومة الأفغانية، السلطات الأمريكية إلى التحقيق في اتفاقات "الكواليس الخلفية" بين المبعوث الأمريكي لأفغانستان المتنحي زلماي خليل زاد، وطالبان.


وكتب نزاري على  حسابه في "توتير" يقول: "يجب على حكومة الولايات المتحدة إجراء تحقيق دقيق في صفقات الكواليس الخلفية بين زلماي خليل زاد وجماعة طالبان الإجرامية، على مدى السنوات الثلاث الماضية خان "زلماي خليل زاد" كلا من أفغانستان والولايات المتحدة، مضيفا الشرعية على جماعة إرهابية ومقدما الكثير من التنازلات، دون الحصول على أي شيء مقابلها".


وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد صرح بأن المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني بأفغانستان، زلماي خليل زاد، قرر الاستقالة من منصبه، وأن نائبه، توم ويست، سيتولى مهامه.

 

ويشار إلى أن خليل زاد كان قد تولى منصب المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى أفغانستان منذ فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقاد المفاوضات مع حركة "طالبان" في قطر، التي توصلت إلى اتفاق سلام بين الطرفين نص على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في غضون العام 2021.


وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني بأفغانستان، زلماي خليل زاد، قرر الاستقالة من منصبه، ليتولى نائبه الحالي، توم ويست، هذه المهام، وقال بلينكن، في بيان أصدره ، إن خليل زاد يترك منصبه، معربا عن شكره لقضائه "عقودا من الخدمة للشعب الأمريكي".


وجاء ذلك بعد نحو شهرين من انسحاب القوات الأمريكية وإجلاء الولايات المتحدة المتعاونين معها من أفغانستان، في عملية واسعة تعرضت لانتقادات لاذعة حيث اعتبرها كثيرون فوضوية.


وتولى خليل زاد منصب المبعوث الخاص منذ فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقاد المفاوضات مع حركة "طالبان" في قطر والتي توصلت إلى اتفاق سلام بين الطرفين نص على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في غضون العام 2021.

Egypt Air