السبت 29 يونيو 2024

الناتو يدين تفجير كابول

31-5-2017 | 20:57

قالت بعثة الدعم الحازم بقيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة الأفغانية كابول، اليوم الأربعاء، إن قواتها بالتعاون مع الأمن الأفغاني "منعت السيارة الملغومة من دخول المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم العديد من السفارات ومقر البعثة".

وقال بيان صادر عن الناتو  إن "عدم تمكن السيارة الملغومة من دخول المنطقة الخضراء المحصنة، يشير إلى أنها ربما لم تصل إلى هدفها المحدد".

وتسبب تفجير وقع اليوم بمنطقة "وزير أكبر خان"، القريبة من سفارات أجنبية كثيرة ومكاتب حكومية في العاصمة الأفغانية كابل، بمقتل 90 شخصًا، وإصابة 400آخرين، في أحدث حصيلة، بحسب مسؤول في وزارة الصحة.

من جهته، ندد الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، بالتفجير الإرهابي، وحث المجتمعين الدولي والإسلامي على التحرك ضد من وصفهم بداعمي الإرهاب.

 

ونقل بيان للرئاسة الأفغانية عن غني قوله: "ننتظر من بلدان العالم وبخاصة الدول الإسلامية ممارسة ضغوط على منابع ومراكز وداعمي المجموعات الإرهابية، وبأن لا يسمح لهم باستعمال الإرهابيين كأداة سياسية ضد الدول".

 

وأضاف البيان: "الإرهابيون لم يتوقفوا عن قتل وارتكاب المجازر بحق الأبرياء العزل حتى في شهر رمضان المبارك".

 

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن الانتحاري فجر آلية محشوة بالمتفجرات في ساحة زنبق قرابة الساعة 8:30

 

وأفادت في بيان أن "أكثر من 50 سيارة دمرت أو تضررت".

 

كما دعت الوزارة المواطنين إلى التبرع بالدم مؤكدة أن المستشفيات "بحاجة ماسة" إلى الدم.

 

من جانبه، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على حسابه بتويتر: "ندين بشدة التفجير الإرهابي في كابل، ونتوجه بأفكارنا إلى عائلات القتلى وبصلواتنا إلى الجرحى".

 

وقال موفد الهند إلى أفغانستان مانبريت فوهرا، لقناة "تايمز ناو" التلفزيونية إن التفجير حدث على مسافة حوالي 100 متر من السفارة الهندية التي تقع بجوار العديد من السفارات الأخرى.

 

وأضاف: "جميعنا بأمان، كل موظفينا وفرقنا بأمان، إلا أن الانفجار كان كبيرًا جدًا والمباني المجاورة بما فيها مبنانا تكبدت أضرارًا جسيمة من تحطم زجاج ونوافذ وأبواب".