الجمعة 28 يونيو 2024

الأمم المتحدة تدعو رئيسي قبرص وقبرص الشمالية لحل أزمة الجزر

31-5-2017 | 21:19

دعا أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس قبرص ورئيس قبرص الشمالية إلى نيويورك وذلك في ضوء تعثر المحادثات بشأن تجاوز تقسيم الجزيرة.

 ومن المقرر أن يتم اللقاء مع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ومصطفى أقينجي، رئيس قبرص الشمالية في الخامس من يونيو المقبل، حسبما ذكر أقينجي عبر حسابه على موقع تويتراليوم.

و أكد المتحدث باسم جمهورية قبرص الرومية نيكوس كريستودوليديس الدعوة. ولم يستطع اناستاسيادس و أقينجي التوصل لاتفاق لحل الأزمة، رغم الجهود المكثفة على مدى شهور بوساطة من الأمم المتحدة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى قبرص أسبن بارت ايد قد حذر الأسبوع الماضي من أنه "بدون آمال في وجود منصة مشتركة، فلن تكون هناك قاعدة لاستمرار الدبلوماسية".

وأوضح الجانب القبرصي التركي أن نقطة الخلاف الأساسية بين الطرفين هي الجنود الأتراك المتواجدون شمال قبرص والبالغ عددهم نحو 35 ألف والذين يضمنون أمن الأقلية التركية القبرصية. وتطالب قبرص اليونانية بسحب هذه القوات. وبرر الرئيس القبرصي اناستاسيادس ذلك بأن قبرص العضو بالاتحاد الأوروبي لا تحتاج إلى قوى ضامنة ولا قوات محتلة. وانقسمت قبرص منذ انقلاب عسكري تلاه تدخل عسكري تركي عام 1974 وهي عضو بالاتحاد الأوروبي، وإن كانت لوائح الاتحاد الأوروبي لا تسري حتى الآن سوى على الجزء اليوناني من الجزيرة.

وهناك منذ أكثر من 40 عاما محاولات بلا جدوى لإيجاد حل لانقسام الجزيرة. تتركز الجهود على أن تكون قبرص اتحادية.