الأحد 30 يونيو 2024

روسيا تؤكد استغرابها من تصريح ميركل بشأن أوروبا

31-5-2017 | 21:21

أعربت الخارجية الروسية عن استغرابها من تصريح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الذي تحدثت فيه عن ضرورة أن تأخذ أوروبا مصيرها بيدها.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، معلقة: "بدا لنا دائمًا أن الاتحاد الأوروبي هو تجمع مكتف ذاتيًا بشكل مطلق، ويملك إمكانيات سياسية واقتصادية وبشرية هائلة جدًا، ولذلك لا يحتاج بتاتًا لأية جهات إضافية تشرف عليه".

وأوضحت زاخاروفا أن موسكو "كان لديها مثل هذا الشعور خلال فترة سابقة"، عندما كان الاتحاد الأوروبي ينفذ سياسية خارجية مستقلة خاصة به.

وكمثال على ذلك ذكرت زاخاروفا موضوع تسوية المشكلة النووية الإيرانية، حيث لعب الاتحاد الأوروبي دورًا رئيسيًا فيها. وقالت: "ولكن هذه الاستقلالية اختفت في الفترة الأخيرة ولم نعد نراها من حيث المبدأ".

وأضافت القول إنه وانطلاقًا من كل ذلك، لا توجد دواعٍ لإبداء رد فعل على تصريح ميركل.

وكانت المستشارة الألمانية قد أعلنت يوم 28 مايو قائلة: "يجب على الاتحاد الأوروبي أن يكون في علاقات ودية مع الولايات المتحدة وبريطانيا، وكذلك على علاقات حسن جوار مع روسيا وغيرها من الدول، ولكن يجب أن نعلم أننا سنضطر إلى الكفاح في سبيل حقوقنا ومن أجل مستقبلنا ويجب على الأوروبيين أن يأخذوا مصيرهم بأيديهم".