الإثنين 29 ابريل 2024

في عيدها الـ54.. كيف نجحت القوات البحرية في القضاء على المدمرة إيلات؟ (فيديو)

المدمرة إيلات

تحقيقات21-10-2021 | 10:29

إسراء خالد

يوافق اليوم الخميس 21 أكتوبر ذكرى نجاح القوات البحرية المصرية في إغراق المدمرة إيلات، وهي العملية التي وقعت خلال حرب الاستنزاف وكان لها أثرا كبيرا في رفع معنويات الجيش المصري، إذ جاءت هذه المعركة في وقت لم يكن قد مضى على أحداث يونيو 1967 أكثر من 5 شهور، وكانت مصر مازالت تضمد جراحها وتستعد للانتقام وتحرير أرض سيناء المحتلة واستردادها وتطهيرها من دنس العدو الإسرائيلي.

وتمكن أبطال ضباط وجنود البحرية المصرية في مثل هذا اليوم، بوحدتين بحريتين صغيرتين من إغراق المدمرتين «إيلات» و«يافو» التابعين لإسرائيل، فى معركة بحرية غير مسبوقة، غيرت مسار الفكر الاستراتيجي البحري في العالم، ولقنت العدو درسا قاسيا.

المدمرة الإسرائيلية إيلات

- اكتشف رادار لنش السواحل «نسر» مساء يوم الجمعة 20 أكتوبر 1967 هدفا فى اتجاه 51 درجة على مسافة 17 ميل بحري من فنار بورسعيد، وفى الساعة 5:30 من صباح 21 أكتوبر تم رصد الهدف من جديد بوضوح بواسطة أجهزة رادار قاعدة بورسعيد البحرية على اتجاه 95 درجة ومسافة 13 ميل بحري، كما رصدت نقطة المراقبة البصرية أعلى فنار بورسعيد الهدف وسجلته إحدى السفن التجارية المصرية والتى كان يقودها وقتها الربان آمون واصف، وقام بإبلاغ الجهات المعنية فى مصر بذلك.

مواصفات المدمرة إيلات

وكانت المدمرة الإسرائيلية إيلات طراز Z إنجليزية الصنع حمولة 2575 طن، طولها الإجمالى 111 مترا العرض 11 مترا، الغاطس 5 أمتار، السرعة 31 عقدة، مدى الإبحار 2800 ميل بحري، ذات أربع قواعد أعماق، وأربعة مدافع 4.5 بوصة، وستة مدافع 40 مم، 8 أنابيب طوربيد، وبلغ عدد أفراد الطاقم 186 ضابط وجندي.

حطام المدمرة إيلات

وعليه فقد تم رفع درجة الاستعداد فى القاعدة، وعندما أشارت عقارب الساعة إلى السابعة و10 دقائق صباحا، تم إبلاغ مركز العمليات البحري بقيادة القوات البحرية بالإسكندرية بالموقف، وعلى الفور أصدر قائد القوات البحرية تعليماته بإخطار هيئة العمليات بالقيادة العامة للقوات المسلحة، وفى قاعدة بورسعيد البحرية كان قد تم رفع درجة استعداد سرب لانشات الصواريخ المكون من لانشين طراز كومار حمولة 85 طنا، طول27 مترا، عرض 6 أمتار، غاطس 1.5 متر، السرعة 40 عقدة، مدى الإبحار 400 ميل بحري، واللانش الواحد مجهز بصاروخين موجهين طراز ستايكس مدى 34 ميل بحري، وسرعة الصاروخ 0.9 ماخ، ووزن العبوة المتفجرة نصف طن.

وفى الساعة 11.25 صباحا تم رصد الهدف من جديد على مسافة 5 أميال بحرية من نجمة بورسعيد وبعد 15 دقيقة رصد الهدف من جديد على اتجاه 40 درجة ومسافة 11 ميل بحري من فنار بورسعيد، أي أن الهدف قد اخترق المياه الإقليمية المصرية، فسارعت قيادة القوات البحرية تطلب من القيادة العامة وهيئة عمليات القوات المسلحة التصديق على قرارها بتدمير الهدف البحري المعادي.

ونجحت القوات البحرية المصرية في القضاء على المدمرة الإسرائيلية إيلات عندما تم إطلاق اللانش 501 صاروخه الأول فى الساعة 7:29 مساء، فانفجر الصاروخ الأول فى المدمرة على خط الماء، وبعدها بـ3 دقائق تم إطلاق الصاروخ الثانى، الذى حقق إصابة مباشرة أحالت المدمرة إلى كتلة من النيران، وفى الساعة الـ8 كانت المدمرة الإسرائيلية قد اختفت من على شاشة رادار القاةةعدة، بعد أن هوت غارقة إلى قاع البحر بغير رجعة.

القوات البحرية المصرية 2021

بالتزامن مع احتفال القوات البحرية المصرية بعيدها الـ54، نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع فيديو يوضح بطولات القوات البحرية ومدى إمكانياتها.

وتضمن الفيديو الإمكانيات الكبيرة والضخمة التى تتمتع بها القوات البحرية المصرية، باعتبارها أحد أفرع القوات المسلحة فى حماية مقدرات الدولة المصرية، والمكتسبات والثروات القومية، وإليكم الفيديو:

Dr.Randa
Dr.Radwa